حاربي إكتساب الوزن في شهر رمضان من خلال هذه النصائح الفعّالة!

حاربي إكتساب الوزن في شهر رمضان من خلال هذه النصائح الفعّالة!

خلال شهر رمضان، تكثر الحفلات العائلية والإفطارات الغنية بالموائد والأطعمة، وبعد ساعات الصوم الطويلة والشعور بالجوع الشديد تكون شهيتك مفتوحة نحو الوجبات المختلفة، وهنا نشير الى أن تناول الطعام بكثرة هو عامل غير صحّي يؤدي الى زيادة الوزن، وتكدّس كميات كبيرة من الدهون بالجسم لا سيما في مناطق البطن والأرداف.

 

وفي هذه الحالة ولتفادي الوقوع في خطر الكيلوغرامات الزائدة، يجب إتباع نظام غذائي صحي وفعّال للحفاظ على الرشاقة المطلوبة والوزن المثالي، وذلك من خلال إتباع هذه النصائح الفعّالة التي نعرضها لكم من صحتي:

 

شرب المياه للحفاظ على رطوبة الجسم

 

الماء هو الوسيلة الأساسية لخسارة الوزن خلال شهر رمضان، لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لحماية الجسم من التعرّض للجفاف خلال ساعات الصوم الطويلة، وبالمقابل من المهم تفادي المشروبات التي تحتوي على الكثير من مادة الكافيين مثل القهوة أو الشاي المدرة للبول، والتي تؤدي الى نقص حاد في كمية المياه في الجسم، وإستبدالها بالأعشاب الطبيعية والمشروبات الطبيعية الصحيّة.

 

الإفطار الخفيف والمتوازن

 

من المهم تناول الإفطار بكميات محددة على الرغم من الشعور بالجوع الشديد، ولوجبة مثالية في هذا الوقت ننصح بتناول التمر لأن هذا يعوّض كمية السكر التي يحتاجها الجسم بعد الصيام، وبعد ذلك من الممكن تناول صحن صغير من الحساء مثل شوربة الخضار أو العدس، ثم سلطة الخضار المشكلة، مع تجنب تناول المقبلات الغنية بالكربوهيدرات. وبعد الحصول على فترة من الراحة لتفادي الضغط على الجهاز الهضمي يصبح من الممكن تناول الوجبة، من خلال إختيار طبق واحد فقط مع تجنب المقلية والدسمة.

 

الحرص على تناول السحور

 

لا يجب التخلي عن وجبة السحور لان ذلك سيجعلك تشعر بالجوع في اليوم التالي، مما يجعلك تفرط بالتالي في تناول الطعام بكميات أكبر أثناء وجبة الإفطار. ولوجبة خفيفية مثالية في هذا الوقت ينصح بتجنب الملح للحدّ من الشعور بالعطش، والحصول على الاطعمة الصحيّة سهلة الهضم.

 

الإنتظام في ممارسة الرياضة

 

خلال شهر رمضان يجب الحفاظ على المستوى المعتاد من النشاط اليومي مع ضرورة تجنب الشمس والحرارة، وهنا نشير الى أنه بعد الإفطار يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة مثل الجري أو القفز أو تمارين البطن الخفيفة.

 

تجنب السكريات والحلويات والعصائر المحلاة

 

لتفادي زيادة الوزن، يجب تناول السكريات الطبيعية مثل الفواكه الطازجة والجافة والعسل مع تجنب الحلويات الرمضانية الغنية بالسكريات مثل القطايف والكنافة وتناولها بإعتدال، وفي سياق متصل نؤكد أنه يجب الإمتناع عن العصائر المحلاة والمصنعة وإستبدالها بالطبيعية.

 

للمزيد عن خسارة الوزن في شهر رمضان لا تفوتي هذه الروابط من صحتي:

 

نصائح مهمّة لرجيم صحّى في شهر الصيام... إكتشفوها وابدأوا بإتباعها!

نصائح مفيدة لرجيم صحي في رمضان

هل تسعين للتخلّص من الدهون في رمضان؟ اليكِ أفضل رجيم لهذا الشهر

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟