في موسم المربّى... هل يُسمح بتناوله خلال الرجيم؟

في موسم المربّى... هل يُسمح بتناوله عند اتباع الرجيم؟

المربى في الرجيم

من التين الى الفراولة، التفاح والمشمش وكذلك السفرجل وغيرها... خلال هذا الوقت من السنة يتمّ تحضير مختلف أنواع مربّى الفواكه، ولا شكّ أنّه من الأطعمة اللذيذة التي تتميّز بطعمها الحلو والمميّز. ولكن ينطلق عدد كبير من الأشخاص في هذه الفترة بإتباع حمية غذائيّة صحية بهدف خسارة الوزن، ويظن البعض أنّه من المسموح تناول حصة من المربّى على وجبة السناك بما أنّه يرتكز على الفواكه.


ولكن هل فعلاً يُمكننا تناول المربّى في الرجيم؟

- للأسف، يُعتبر المربّى من الأطعمة الغير مسموح بتناولها خلال الرجيم وإذا أردتم خسارة الوزن، وذلك يعود لنسبة السكر المرتفعة جداً فيه، وهذا الأمر ينطبق على تلك المصنوعة في المنزل أو للأنواع التي نحصل عليها جاهزة.

- ومن المعروف أنّه لا يمكن تناول مربّى الفواكه بمفرده، بل يتمّ إضافة شريحة من الخبز أو التوست معه، وحتى أنّ بعض الأشخاص يحبّون إضافة الزبدة معه، وهذا سبب آخر لعدم تناول المربّى عند إتباع حمية غذائية.

- عدا عن الأشخاص الذين يتبعون دايت للتخلّص من الدهون المكدّسة في مناطق معيّنة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن، يُمنع على من يُعانون من داء السكري تناول المربيات على أنواعها أيضاً.

- وعند تناول المربّى سترتفع نسبة الجلوكوز في الدّم، كما وسيتمركز السكر الموجود فيه بالجسم ويزيد من الدهون التي يصعب التخلّص منها بسهولة، وكل ذلك من العوامل التي تزيد من الوزن لا تُنقصه.

في حال الرغبة الشديدة بتناول المربى، يمكن حصر ذلك بملعقة صغيرة في اليوم وعدم اضافة الخبز والتوست ايضاً.


كيف يمكن إستبدال المربّى؟

- تُعتبر الفواكه الطازجة من أفضل الخيارات التي يُمكن أن تكون بديلة عن المربّى على وجبة السناك.

- إذا كنتم لا تريدون حرمان نفسكم من تناول هذا النوع من الأطعمة وفي الوقت نفسه تحرصون على خسارة الوزن، يمكنكم الحصول على حصة من المربّى الخالي تماماً من السكر وهو متوفّر في السوبرماركت.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع المهمّة للرجيم عبر هذه الروابط: 

ما هي الطريقة الأفضل لتناول البطاطا الحلوة عند اتباع الرجيم؟

هل جبن الحلوم جيّد للرجيم؟

هل بسكويت الشوفان مناسب للدايت؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟