Sohati - غرز الولادة

آلام غرز الولادة حالة طبيعية... فكيف يمكن التخفيف منها؟

في معظم الحالات، تتطلب الولادة الطبيعية خياطة المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والمهبل والتي تتمدد وتتمزق بسبب الدفع الشديد بهدف تسهيل عملية مرور الجنين، ما يدفع الطبيب إلى توسيع المنطقة ثم خياطتها بعد الإنتهاء. وهنا نشير الى أن آلام الغرز تبدأ بالظهور خلال اليوم التالي للولادة حيث أن المرأة خلال الفترة الأولى تبقى تحت تأثير المخدر، إلا أن هذه الغرز تلتئم خلال 3 إلى 4 أسابيع بعد الولادة، وإلا يجب إستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

 

وفي موضوعنا التالي من صحتي، سنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي تساعد على التخفيف من الآلام المصاحبة لغرز الولادة بفعالية:

 

أولاً: إحرصي على الاهتمام جيداً بنظافة المنطقة وغسلها بشكل مستمر بالمياه الدافئة مع ضرورة تجفيفها جيداً عند الإنتهاء، ووضع مرهم طبي خاص ومرطب.

 

ثانياً: لا تهملي تبديل الفوط الصحية النسائية بشكل دوريّ ومنتظم، وذلك للحفاظ على نظافة المنطقة، ومنع نمو البكتيريا والجراثيم.

 

ثالثاً: ننصحكِ بأن تلجأي الى تطبيق بعض كمادات الماء البارد على منطقة الجرح وذلك لأن هذه الخطوة تساهم في تخفيف الألم بشكل كبير وفعّال.

 

رابعاً: عند دخولكِ الى الحمام قومي بالضغط على غرز الخياطة بورق الحمام النظيف لحمايتها من الإلتهابات وتخفيف الألم. ويمكنك أيضاً عمل بعض المغاطس من المياه الدافئة المعقمة، ما يساعد على تطهير الجرح بشكل أفضل حتى لا يصاب بأي نوع من البكتيريا.

 

خامساً: بعد الولادة، إحرصي على عدم القيام بأي حركة عنيفة وقاسية، وتفادي حمل الأغراض الثقيلة. بل بالمقابل واظبي على ممارسة تمارين كيجل في هذه الفترة لأنها ضرورية جداً لزيادة تدّفق الدم في المنطقة ما يسرّع عملية التئام الجرح بشكل أسرع.

 

سادساً: إحذري جيّداً أثناء الجلوس، وذلك لأن الأوضاع التي يتم فيها فتح الساقين مثل القرفصاء قد تجعل الجرح يفتح، ويفضّل الجلوس على وسائد طريّة في هذه المرحلة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن طرق العناية بجرح الولادة:

خيوط جراحة الولادة... متى وكيف تسقط؟

بعد خضوعكِ للولادة الطبيعية... هذه الفترة المناسبة لإلتئام جرحكِ!

آلام جرح الولادة يمكن أن تكون مزعجة... فكيف يمكن التخفيف منها؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟