بعد الولادة ... هذه هي الفترة المثالية ليعود بطنكِ إلى طبيعته!

بعد الولادة ... هذه هي الفترة المثالية ليعود بطنكِ إلى طبيعته!

متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة

تغيّرات عديدة تصيب المرأة بعد الولادة، لا سيما في شكل بطنها، والإنتفاخ الذي تعاني منه في الأشهر الأولى بعد هذه المرحلة، مع العلم أن الجسم يتطلب بعض الوقت حتى يتعافى بشكل كامل ويعود الى شكله السابق، علماً أن هذه المشكلة تحدث لأنه وخلال التسعة أشهر السابقة يتمدد بطنك ليتسع إلى جنينك داخل الرحم، وبعد خروجه من غير الممكن أن يعود البطن إلى سابق عهده بسرعة وبصورة فوريّة.

 

ما الذي يؤدي الى تغيّر شكل البطن بعد الولادة ومتى يعود الى طبيعته؟

 

تتمدد عضلات وأنسجة البطن نتيجة نمو الرحم خلال الحمل وزيادة الضغط، ما يؤدي بالتالي إلى إضعاف العضلات والأنسجة في جدار البطن، لا سيما في المنطقة التي تحيط بالسرّة. وهنا نشير الى أنه من الممكن إستعادة الرشاقة السابقة بعد مرور حوالي ستة أسابيع على الولادة، حيث أنه وبعد هذه المدّة يعود الرحم الى الحوض ويبدو بطنك أصغر وأكثر تسطحاً ليختفي تلقائياً، وتتمكني بعد ذلك من إرتداء ما تريدينه من ملابسك.

 

ما هي النصائح التي تساهم في عودة بطنكِ الى طبيعته بعد الولادة؟

 

العديد من الخطوات تساعدكِ على التخلّص من ترّهلات البطن بعد الولادة، ومنها:

- الحصول على فترات كافية من النوم: والتي يجب أن تتزامن مع أوقات نوم طفلكِ، حيث أن ذلك يساهم بالتحكم في العديد من الهرمونات التي تؤثر على الوزن، ومن أبرزها الكورتيزون.

- لا تهملي الرضاعة الطبيعية: التي تساعدك على حرق السعرات الزائدة بشكل فعّال بمعدّل 500 وحدة حرارية باليوم الواحد، وهنا نشير أيضاً الى أن الرضاعة تحفّز أيضاً التقلّصات التي تساهم في إنكماش رحمك.

- إلتزمي بنظام غذائي صحي ومتوازن: من خلال الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات، وتجنبّي قدر الإمكان الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر.

- لا تهملي ممارسة الرياضة: وذلك من خلال القيام بتمارين المشي إضافة الى بعض التمارين الخاصة لتقوية عضلات البطن.

 

إليكِ المزيد من المعلومات الضرورية من صحتي لفترة ما بعد الولادة:

5 نصائح ضرورية لا تهمليها للإهتمام بنفسك بعد الولادة!

أعراضٌ تحذيريّة قد ترافق تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة

بعد الولادة لا تتفاجئي من هذه التغيرات في جسمك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟