كيف تُصبح نفسيّة الرجل بعد الزواج؟

كيف تُصبح نفسيّة الرجل بعد الزواج؟

نفسية الرجل بعد الزواج

تُعتبر الحياة الزوجيّة مُفيدةً للطّرفين صحّياً ونفسياً، إلا أنّ الرّجل أكثر المُستفيدين منها مُقارنة بالمرأة. ويُشار إلى أنّ الرّجل يُعاني نفسياً، أكثر من المرأة، من الانفصال والمشاكل وخصوصاً إذا تمّ رفضه من قِبل الطّرف الآخر.

فكيف تُصبح نفسيّة الرّجل بعد الزواج؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حالة مزاجيّة سيّئة ولكن!

على الرّغم من الصّعوبات الماديّة والمعنويّة التي تنتظر الرّجل بعد الزواج، خصوصاً في ما يتعلّق بالمسؤوليّات المنوط بها، على الرّجل أن يسعى لتحقيق الاستقرار النّفسي.

هذه الصّعوبات التي تنشأ بعد الزواج، قد تضع الرّجل في حالةٍ مزاجيّةٍ سيّئة ولكنّها غالباً ما تكون موقّتة؛ فاستقرار الرجل بحياته قد يُزيل الكثير من الضّغوط عن كاهله.

 

السّعادة وتجنّب الضغط النّفسي

على عكس ما يتوقّعه البعض، فإنّ للزواج انعكاسات إيجابيّة على حياة الرّجل شرط اختيار الزّوجة المُناسبة؛ وذلك لأنّ توافق طرفَي العلاقة مع بعضهما البعض يُمكن أن يجعل الرّجل في أفضل حالاته النفسيّة.

هذا الواقع من شأنه أن يُعزّز إفراز الجسم لهرمون الإندروفين وهو ما يُعرف بـ"هرمون السعادة"، ما يلعب دوراً بجعل الرّجل يتجنّب الإصابة بالتوتّر والضّغط النّفسي.

 

الاكتئاب

لا يُصاب الرّجل بالاكتئاب بسبب الزواج نفسه، ولكن بسبب ما قد تُعانيه الزوجة من متاعب صحّية أو تراكم الخلافات الزوجيّة؛ وذلك نظراً لترابط كلّ من الرجل والمرأة بشكلٍ عاطفي وقويّ بعد الزواج ما يجعل كلّ طرفٍ من طرفَي العلاقة معرّضاً للدّخول في حالاتٍ من الاكتئاب والتقلّبات المزاجيّة إذا تعرّض الطّرف الآخر لأيّ مكروه.

 

النّضج واتّخاذ القرارات

بعد الزواج، يزداد نضج الرّجل النّفسي والعقلي بشكلٍ كبير، نظراً لأنّه يُصبح مسؤولاً عن زوجته وأطفاله والحياة الزوجيّة برمّتها وليس عن نفسه فقط؛ وهو الأمر الذي يجعل الرّجل يُفكّر ويتّخذ القرارات بشكلٍ أكثر نضجاً وعقلانيّة لدعم مصالح أسرته.

 

تعزيز عنصر الدّعابة

تُعتبر الدعابة من الوسائل التي تخفّف وتُزيل الضّغوط والأزمات وتنشر الابتسامة الدّائمة على وجه الأسرة. ويُذكر أنّه في حال اختار الرّجل المرأة المُناسبة للزّواج، فإنّ حياتهما لن تخلو من عنصر الدّعابة خصوصاً وأنّه قد يفعل المُستحيل لكي يرى كلّ أفراد أسرته سعداء.

 

هذه التغيّرات الـ 5 يُمكن أن تحصل بعد الزّواج على صعيد نفسيّة الرّجل، ولكن لا يُمكن تعميمها بسبب اختلاف الشخصيّات من رجلٍ إلى آخر بالإضافة إلى اختلاف الأوضاع الحياتيّة والظّروف عموماً من حياةٍ زوجيّةٍ إلى أخرى.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:


4 نصائح مفيدة لكسر روتين الحياة الزوجية!

ما أهمّية العلاقة الجنسية في الحياة الزوجية؟

كيف تفتحون حواراً مع الشريك؟

‪ما رأيك ؟