هل إلتهاب اللثة يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجل؟

هل إلتهاب اللثة يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجل؟

العلاقة بين التهاب اللثة والعجز الجنسي

أفادت دراسة حديثة عن وجود علاقة صادمة بين التهاب اللثة والعجز الجنسي لدى الرجال، لتكون بمثابة تحذير للكثيرين، لا سيما للذين لا ينظفون أسنانهم واللثة بشكلٍ جيّد.

فقد أجرى باحثون في جامعة "جينان" في الصين دراسة شملت نحو 213 ألف رجلٍ، حيث قاموا بتحليل بياناتهم المتعلّقة بأسنانهم وصحتهم الجنسية. وكشفت الدراسة أنّ عدم الحفاظ على نظافة الأسنان والفمّ قد يُزيد من إحتمال الإصابة بالعجز الجنسيّ ثلاثة أضعاف، لأنّ أمراض اللثة تؤدّي إلى خفض الهرمون الجنسيّ عند الرجال المعروف ب"التستوستيرون" بالإضافة إلى زيادة الالتهاب.

ويُعدّ عدم الحفاظ على صحّة الفمّ من أهم العوامل المسبّبة لإلتهاب اللثة، لذا ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرّتَين يومياً على الأقلّ، إلى جانب إستعمال الخيط بإنتظام في عملية تنظيف أطراف الأسنان.

 

أسباب إلتهاب اللثة

- عادات سيئة: مثل التدخين وشرب الكحول بكثرة.

- عادات التنظيف الخاطئة: مثل عدم تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة أو عدم إستعمال الخيط بشكلٍ يومي، فهذه العادات من شأنها أن تسهّل نشوء إلتهاب في اللثّة.

- التاريخ العائلي: وجود أمراض إلتهابات اللثة في العائلة قد يُسهم بحدوث إلتهاب في اللثّة على أساس وراثي.

- تناول بعض الأدوية: قد تؤثر على سلامة جوف الفمّ لأن بعضها يُسبّب إنخفاضاً في إنتاج اللُعاب، كما تسبّب تكوَن طبقة غير طبيعيّة على اللثة. ومن بين هذه الأدوية: الأدوية لمعالجة إلتهاب البلعوم، والمضادات للاختلاجات.

 

قد تؤثر أمراض أخرى في الجسم على وضع اللثة وسلامتها، من بين هذه الأمراض:

- مرض السرطان.

- متلازمة العوز المناعيّ "الإيدز"، الذي يؤثر على الجهاز المناعي في الجسم.

- مرض السكْري الذي يؤثر على قدرة الجسم على إمتصاص السكريات.

لذا كما تلاحظون فانّ الاسباب متعدّدة لالتهاب اللثة ومن الضروريّ للرجل أن يتنبّه لها لكي يحمي صحّته الفموية من جهة وصحّته الجنسية من جهة أخرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الصحة الجنسية للرجل عبر موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟