إليكم أبرز تأثيرات الستيرويد على الرجل جنسياً

إليكم أبرز تأثيرات الستيرويد على الرجل جنسياً

للستيرويد استخداماتٌ طبّية وتجميليّة في بعض الأحيان، إذ يتمّ اللجوء إليه غالباً عندما يكون الرّجل يُعاني من تأخّرٍ في البلوغ أو لديه ضمور في الخصتين.

 

ولكن عندما يتمّ استخدام الستيرويد بشكلٍ عشوائيّ فإنّه قد يسبّب بعض المشاكل النفسيّة كالعدوانيّة والارتياب والقلق والإكتئاب، بالإضافة إلى نتائج عكسيّة على صعيد الصحّة الجنسيّة عند الرّجل.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز تأثيرات الستيرويد على الرجل جنسياً.

 

ما هو الستيرويد؟

 

يُمكن تعريف الستيرويد بأنّه من المركّبات العضويّة الحلقيّة التي تحتوي على 4 حلقاتٍ من الترتيبات التي تنضمّ إلى بعضها البعض.

 

تختلف وتتفاوت أنواع الستيرويد بحسب فئاتها الوظيفيّة وهي تؤثّر على وظائف الجسم إلى جانب إعطائه المظهر الجميل والمرغوب من الشّخص الذي يتناولها؛ وربّما هذا السّبب الأساسي الذي يجعل بعض الرّجال يتهافتون على الستيرويد من دون التعرّف إلى تأثيراته.

 

كيف يؤثّر على الرّجل جنسياً؟

 

يحتوي الستيرويد على مادةٍ كيميائيّةٍ يتمّ تصنيعها وتكوينها من خلال خلط هرموناتٍ ذكوريّةٍ منها هرمون التستوستيرون، وهذا الهرمون يُساعد على بناء الأنسجة والعضلات.

 

تظهر تأثيرات الستيرويد على جسم الرّجل بشكلٍ ملحوظٍ وسريعٍ لأنّ الهرمونات الذكوريّة التي يحتوي عليها هي المسؤولة عن الشّكل الخارجي لجسم الرّجل ونموّ شعر جسده، بالإضافة إلى أنّه يؤثّر أيضاً على عمل الأعضاء التناسليّة لدى الرّجل.

 

- العجز الجنسي والعقم: قد يُصاب الرّجل الذي يُزوّد جسمه بالستيرويد من دون مراجعةٍ طبّية بالعقم حيث يُسبّب له هذا السّلوك قلّةً في إنتاج الحيوانات المنويّة ومع مرور الوقت يتوقّف جسمه عن إنتاجها كلياً ويؤدّي ذلك إلى الإصابة بعجزٍ جنسيّ وقد يصل الأمر أيضاً إلى الإصابة بضمورٍ في الجهاز التّناسلي الذكري .

 

- مشاكل الانتصاب: من أبرز الأضرار النّاتجة عن تناول الستيرويد من دون استشارةٍ طبّية، إذ أنّ المادة الكيميائيّة التي يحتوي عليها تؤثّر بشكلٍ مباشر على هرمونات الغدة النخاميّة الخاصة بالرّجل ومن ثمّ تؤثّر بشكلٍ واضح على الانتصاب وتسبّب بعض المشاكل في هذا السياق.

 

- تقلّص الخصيتين: إنّ اللجوء إلى الستيرويد قد يُسبّب تقلّصاً للخصيتين وهذا يؤثّر سلباً على حياة الرّجل الجنسيّة بشكلٍ كبير.

 

- تغيّرات أنثويّة: يُمكن أن يؤدّي استخدام الرّجل المفرط للستيرويد إلى نتائج عكسيّة، حيث قد يؤدّي هذا السّلوك إلى ظهور علامات الأنوثة على الرّجل بالإضافة إلى نموّ الثدي لديه بشكلٍ ملحوظ ويُصبح مثل ثدي المرأة تماماً .

 

بعد الاطّلاع على السّطور السابقة، لا بدّ من تجنّب استخدام الستيرويد من دون استشارةٍ طبّية لتفادي تأثيراته الجانبيّة الخطيرة على الصحّة الجنسيّة.

 

اقرأوا المزيد عن الستيرويد من خلال الروابط التالية:

 

ما هو الستيرويد؟ ولماذا يعتبر خطيراً على الجسم؟

المنشّطات الرياضية خطر على حياتكم الجنسية

اكتشفوا معنا مخاطر استخدام منشطات الستيرويد

‪ما رأيك ؟