تشردق طفلك... لا تهلعي وتصرّفي بأقصى سرعة ممكنة!

تشردق طفلك... لا تهلعي وتصرّفي بأقصى سرعة ممكنة!

التشردق هو عدم التناغم بين البلع وإغلاق الحنجرة، الذي قد يؤدي إلى دخول جسم غريب إلى مجرى التنفس، وهي تكثر خلال السنوات الأولى من عمر الطفل. ويكون التشردق طبيعيا، عندما يبكي طفلك ويسعل ويتكلم. ولكن يكون خطيرا إذا أصيب إثر التشردق بالإختناق، وأصبح مزرقا وغير قادراً على التنفس. إذا، إنّ إسعاف طفلك عندما يتشردق يُعتبر ضرورياً لأنّك يمكن أن تنقذي طفلك من الموت. لذا تدربي عليها قبل وقوعها، وتذكري أن أهم شيء في هذه الحالة هو تأمين وصول الهواء الى الرئتين واتبعي الخطوات التالية مع موقع "صحتي" للحفاظ على صحة طفلك.

خطوات ضرورية

إذا كان التشردق طبيعيا، فلا تقومي بأي إجراء، فقط إتصلي بالطبيب أو خذيه إلى الطوارىء. وفي حال شعرت أنه يختنق، إبطحي طفلك على راحة كفك اليسرى ورأسه متدلي للأسفل. ثمّ إصفعي ظهره براحة كفك اليمنى لخمس مرات متتالية بحيث تكون الصفعة بين لوحي الكتف للطفل، وتكون الصفعات بتأنّ. وبعد أن تنهي الخمس صفعات، إقلبي الطفل بحيث يصبح وجهه للأعلى، وثبتي إصبعين من أصابعك على منتصف عظم القصبة الهوائية وقومي بإجراء خمس ضغطات متتالية لصدر الطفل وهذا يسمى تمسيد القلب. كرري الخطوتين السابقتين أي صفع الظهر ثم تمسيد القلب حتى يتم خروج الجسم الغريب من فم الطفل، ويعود إلى التنفس طبيعياً. ونشير إلى أنه إذا كان الجسم الغريب في المنطقة ما قبل الحنجرة تستطيع الأم أن تمد يدها لانتزاعه. أما إذا فشلت محاولاتك وبقي الطفل فاقدا للوعي فخذيه إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن لإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل أو التنفس الاصطناعي.

الإحتياطات لتفادي التشردق

إن الوقاية هي الأساس، فعلى الأم أن تقوم بسلق الحبوب بشكل كامل بحيث يسهل مضغها وبلعها، كما عليها تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة، والابتعاد عن البذور والفوشار وغيرها من أنواع الأطعمة التي قد تسبب التشردق، كما عليها أن تجلس ولدها في وضعية ملائمة عند تناول الطعام.

‪ما رأيك ؟