هكذا تحمين طفلك من الجفاف في رمضان

هكذا تحمين طفلك من الجفاف في رمضان

عندما يقرر طفلكم أن يشارككم الصيام في شهر رمضان، هذا الأمر يتطلب من الأهل انتباهاً مضاعفاً حول ما يأكله الطفل بين الافطار والسحور، لما فيه خير على صحته، وما يساعده على تحمل يوميات الصوم الطويلة والحر الشديد لا سيما في فصل الصيف. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي نصائح لحماية الطفل من الجفاف في رمضان.

 

كيف تحمين طفلك من الجفاف في رمضان

 

- الإصرار على شرب كمية كافية من الماء: يجب على الاهل تحفيذ الطفل على شرب ما لا يقل من 10 أكواب من الماء يومياً ما بين وجبتي الفطور والسحور، وعدم الاتكال على رغبته في شرب الماء. لأن الاصرار على اعطائه الماء الكافي سوف يمد جسمه بالأمور التي يحتاجها لمقاومة الجفاف.

 

- تناول الفواكه والخضار: تحتوي بعض أنواع الفواكه والخضار على نسبة عالية من الماء، وتناولها يبعد مشكلة الجفاف لفترة أطول، على رغم الإنقطاع عن الشرب لساعات طويلة، ومن هنا على الاهل العمل على اعطاء الطفل الصائم الكثير من البطيخ والبندورة والعنب والليمون.

 

- ابعاد الطفل عن النشاطات الرياضية: لا تحرميه من القيام بأي نشاط بدني، ولكن التوقيت الأمثل لفعل ذلك هو ما بعد وجبة الإفطار بقليل، مع العمل على ابعاده قدر الامكان عن التعرض للشمس لأن هذا الأمر قد يؤدي الى افقاد جسم الطفل كمية كبيرة من الماء من جسمه.

 

- الحد من استخدام التوابل، البهارات والملح: على الاهل ابعاد المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل والبهارات ما يزيد من حاجات الجسم للماء. اضافة الى ذلك، فان استهلاك الملح يزيد من الشعور بالعطش، فينصح بتقليل الملح في السلطات وفي الطهي.

 

الحد من استهلاك الحلويات: اثبتت الابحاث الى ان استهلاك الحلويات يؤدي الى زيادة الشعور بالعطش نظرا لكمية السكريات العالية التي تحتويها. ومن هنا ينصح الاطباء بالاستعاضة عن الحلويات بالفواكه التي تزود الجسم بالماء وتزيد من الشعور بالارتواء.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب الجفاف وطرق العلاج من موقع صحتي:

 

عالجي مشكلة الجفاف عند طفلك

ما العلاقة بين الجفاف والصداع؟

كيف تقين بشرتكِ من مشاكل الجفاف الناتجة عن تقلّبات الطقس؟

‪ما رأيك ؟