Sohati - هذه الأعراض الجسدية تدّل على إصابتكم بالإكتئاب الحاد!

هذه الأعراض الجسدية تدّل على إصابتكم بالإكتئاب الحاد!

يعدّ الاكتئاب من الأمراض النفسية المزمنة التي تنتشر بشكل كبير نظراً للظروف والتغيّرات الضاغطة التي تؤثر سلباً على الدماغ، والجسم والمشاعر، ما ينعكس على نمط الحياة الطبيعية عند الإنسان. وعلى الرغم من أن الإكتئاب يطال أولاً وبشكل أساسي الصحّة النفسية، إلا أن لهذه الحالة العديد من الأعراض الجسدية الواضحة، والتي نعرفكّم عليها مفصلّاً من صحتي:

 

إضطرابات النوم

 

الاكتئاب الحاد يؤثر على الجسم بشكل كبير، ويؤدي الى المعاناة من إضطرابات النوم الشائعة والأرق المتواصل وبالتالي عدم الحصول على فترات كافية من الراحة والإسترخاء، ليعاني الإنسان من الإجهاد الشديد والمزمن.

 

التعب الدائم

 

إن الشعور بالتعب الدائم وعدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية المعتادة، هو من العلامات الواضحة على الإصابة بالاكتئاب، حيث أن هذه الحالة تنعكس سلباً وبشكل كبير على الجسم، وتحدّ من طاقة الفرد بشكل كبير.

 

آلام الصدر والعضلات والمفاصل

 

الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والمميتة، لذلك لا يجب إهمال آلام الصدر بشكل نهائي وإستشارة اطبيب بأقرب وقت ممكن. إضافة الى ذلك فإن الشعور بآلام مستمرة في العضلات والمفاصل قد يكون بسبب الإصابة بحالات الاكتئاب الحادّة، وذلك لأن هذه الحالة تقوم بإرسال الإشارات الكيميائية الى الدماغ، ما يعرّض الشخص الى هذه الأوجاع بشكل منتظم.

 

الإضطرابات الهضمية

 

يرتبط النظام الهضمي بشكل أساسي ومباشر بالدماغ، لذلك نجد الكثير منا يشعر بآلام المعدة الحادّة عند شعوره بالقلق أو التوتر، كما نشير الى أن الاكتئاب يسبب مشاكل الأمعاء ما يؤدي بالتالي الى المعاناة من حالات عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

 

الصداع الحاد

 

الإكتئاب الحاد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصداع المتكرر والمزمن، والذي يترافق في الحالات المتطورة مع الغثيان المتواصل، والمعاناة من الحساسية المفرطة على الضوء، إضافة الى المعاناة من صعوبة في الكلام أو ضعف في العضلات، فضلاً عن الاضطرابات المؤقتة في الرؤية.

 

تبدّل الشهية على الطعام

 

تختلف أعراض الإكتئاب بما يتعلّق بالشهية، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يفقدون الرغبة في الطعام بشكل تام، أما البعض الآخر فيشعر بعدم القدرة على التوقف عن الأكل، ما يسبب بالتالي إما فقدان الوزن بشكل سريع أو إكتساب الكيلوغرامات الزائدة غير المرغوب فيها.

 

لمعلومات إضافية عن الإكتئاب لا تفوتوا هذه الروابط من صحتي:

 

هل تسبب الضغوطات المالية الإكتئاب؟

هل تعرفون أنّ الاكتئاب يمكن أن يكون وراثياً؟

ما علاقة الاكتئاب بالعقم عند الرّجل؟

‪ما رأيك ؟