Sohati - ٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

من أصعب الأمور التي قد تواجه الأهل هي تربية الاطفال، فلا يستطيعون كأهل ترك اطفالهم دون توجيه ودون علم، ما يمكن ان يعني الانجرار وراء الكثير من المشاكل والرذائل. لذلك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنكشف عن أهم المبادئ الأساسية التي يجب تسليط الضوء عليها من ناحية تربية الاطفال.

 

المبادئ الأساسية التي يجب التسليط عليها

 

- الإحترام: سر نجاح أي علاقة في الدنيا كلها هو الإحترام بين الأشخاص، لذلك من المهم جداً أن يعلم الأهل أطفالهم على التكلم والتعامل باحترام مع مختلف البيئات والأشخاص الذين يلتقون بهم في يومهم الروتيني.

 

- الطاعة: لا تأتي خصال الطاعة طوعية لأنها صفة مكتسبة لان الشخص بطبيعة تكوينه إنسان متمرّد ويحبون كسر القوانين والقواعد. لذلك يجب على الأهل تربية الأطفال بشكل حازم مع تقديم المكافأة وقت الحاجةات الضرورية فقط.

 

- الأدب: من أجمل الخصال التي يمكن تعليمها للولد هو الأدب فبذلك يكون الأهل بطريقة غير مباشرة يدفعون بأبنائهم الى تهذيب أنفسهم وترسيخ هذه القيم في شخصيتهم النامية لتصبح في وقت محدد جزءاً منهم.

 

- المسؤولية: هذه القيمة يجب التعامل معها بحسب كل عمر  بداية من إلتقاط الألعاب عن الأرض، طي الثياب وصولاً الى تنظيف الأسنان مع توكيل المزيد من المسؤوليات للاطفال تدريجياً.

 

- بناء صداقات: من المهم جداً حث الأهل أطفالهم على الإنخراط الإجتماعي بين الأطفال لتكوين صداقات جديدة لصقل شخصيتهم والحرص دائماً على توجيههم ويكون ذلك في غالب الأحيان عن عدم التحدث الى الغرباء.

 

- التواضع: يجب على الطفل التعلم كيفية الإعتذار والتصرف بلباقة مع أصدقائه ومع الأشخاص أكلر سناً خصوصاً في حال الخطأ ليكونوا سباقين الى مبادرة على الإعتذار ومحاولة التعويض على الشخص أو تصحيح الخطأ الحاصل.

 

يقدم لكم موقع صحتي اساليب عديدة لتربية طفلك:

 

كيف تحمين طفلك من المشاكل النفسية؟

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

أخطاء تربوية يمكن أن تدمّر حياة طفلكم!

‪ما رأيك ؟