بعد قراءة هذه السطور لن تحتاري بالإجابة على أسئلة طفلك المحرجة!

بعد قراءة هذه السطور لن تحتاري بالإجابة على أسئلة طفلك المحرجة!

يبدأ الطفل بالاسئلة في نهاية سن الثانية حتى سن الخامسة وتكون تلك الاسئلة ناجمة عن عدة دوافع كخوف الطفل ورغبته بالاطمئنان او رغبته بالمعرفة او لجذب انتباه والديه.

 

ولكن قد يحرج الوالدين اثناء طرح الطفل لبعض الاسئلة عليهما ولا يجدان الاجابة المناسبة للرد فيعمد بعضهم لإسكاته او اعطائه معلومات خاطئة ما قد يشعر الطفل بعدم الثقة بوالديه اذا ما اكتشف انهما يكذبان عليه ويعطيانه معلومات خاطئة ويلجأ للاصدقاء في اعطائه تلك المعلومات. 

 

لماذا يكثر الأطفال من تساؤلات؟

 

أسباب كثيرة تدفع الطفل لكثرة الأسئلة، ومن هذه الأسباب:

 

- رغبة الاستطلاع والاكتشاف. 

 

- حاجة الأطفال إلى فهم كل ما يحيط بهم من ظواهر وأشياء.

 

- قلق الأطفال وخوفهم من الأشياء.

 

- ثقة الطفل بنفسه وبوالديه وتنمية احترامه لذاته.

 

نصائح لإجابة الطفل على أسئلته المحرجة

 

- من المفترض ان لا نهمل أسئلة الطفل بل يجب ان نشوق الطفل الى المعرفة النافعة واجابته على قدر فهمه عن تلك الاشياء التي يسأل عنها وان تكون الاجابة محددة ومبسطة وقصيرة، ولا يتطلب الامر فيها التدقيق والدخول في تفاصيل وأن لا تفتح للطفل الطريق الى التعمق في اسئلة اخرى.

 

- قولي الحقيقة، فعلى الاهل أن يقولوا الحقيقة لاطفالهم مع احترام سنهم، حيث ان الشرح لطفل السنتين يختلف تماماً عن الشرح للمراهق، ولكن من دون التطرق في كلتي الحالتين الى مستويات علمية وطبية عالية. فالطفل ذو العامين يحتاج إلى شرح مبسط، بينما يحتاج المراهقون أن يعرفوا حقائق عن الحياة بدون أن يتطرقوا إلى مستويات علمية وطبية عالية عن التكاثر.

 

- جاوبي على أسئلتهم دائما، فعندما تطلبين من طفلك أن يكف عن الأسئلة السخيفة، فسيكف عن الأسئلة بشكل عام. وعندما يبلغ سن المراهقة سيلجأ إلى أصدقائه بالأسئلة والمشكلة عندئذ ستكون أنك لا تعلمي ما مصدر المعلومات التى حصل عليها ومدى صحتها ودقتها. 

 

- إفهمي السؤال وجاوبي بالإجابة المعقولة، وإحذري العواقب، وتذكري دائما أن ما تقولينه لطفلك يكون مثل كرة الثلج الصغيرة التى تكبر في أفكاره ومبادئه ومعتقداته. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن تربية الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪ما رأيك ؟