لماذا يتغيّر بطنك بعد الولادة ومتى يعود الى طبيعته؟

لماذا يتغيّر بطنك بعد الولادة ومتى يعود الى طبيعته؟

بعد الانجاب من الطبيعي ان يتغيّر شكل بطنك وحجمه. ومن الطبيعي ان تظهر عليه التشققات الناتجة عن تمدد الجلد. فلا تتفاجئي، فلست وحدك ممن يعانون من الامر. اكتشفي في هذا المقال من موقع صحتي اسباب تغيّر شكل البطن وكم يحتاج من الوقت للعودة الى شكله الطبيعي.

 

اسباب تغيّر شكل البطن

 

يبقى شكل البطن بعد الولادة منتفخا وكأنك ما زلت حاملا ولكن مع بطن أكثر ترهلاً واستدارة. ويحتاج جسمك بعض الوقت لكي يتعافى من الحمل ولاسيما البطن. ومن شأن التغيّرات الهرمونية ان تخفف حجم بطنك بعد الولادة. لكن تقلّصه قد يكون بطيئا. وتبدأ جميع خلايا جسمك التي تضخمت في فترة الحمل بإفراز السوائل على شكل بول، وإفرازات مهبلية، وعرق. وسيبدأ جسمك بحرق الدهون الزائدة التي اكتسبتها. لكن الامر يحتاج لبضعة اسابيع حتى تظهر نتائج ملحوظة.

 

وقد تظهر علامات التمدد او التشققات على البطن والفخذين والوركين والثديين. وهذه العلامات لا يمكن التخلص منها بشكل نهائي، لكن قد تتلاشى مع الوقت. وستبدو أفضل بعد مرور ستة أشهر.

 

متى يعود البطن الى حجمه الطبيعي؟

 

قد تتفاجئين من بعض النجمات اللواتي يظهرن على الشاشات بعد فترة قصيرة من الولادة وهن ممشوقات القامة. وقد استعدن شكلهن ما قبل الحمل. ان هذا الأمر ممكن، لكنه ليس سهلا عند معظم الأمهات، لان شكل الجسم يتغير بعد الحمل. وستجدين صعوبة في العودة إلى وزنك وشكلك كما كانا قبل الحمل. ويستغرق الأمر حوالى الشهر حتى ينكمش الرحم ويعود إلى حجمه ما قبل الحمل، ولكن ذلك يعتمد على عدد من العوامل منها: الشكل والحجم الذي كنت عليه قبل أن تحملي بطفلك، ومقدار الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، ومدى نشاطك وحركتك. اما اذا كان الامر يتعلق بالجينات فهنا لا يمكنك ان تفعلي شيئا.

وقد تساعدك الرضاعة الطبيعية، من حرق السعرات الحرارية ما يجعلك تفقدين وزنك بسرعة أكبر. كما تحفّز الرضاعة الطبيعية التقلصات التي تساهم في انكماش رحمك، فتكون بمثابة تمرين لجسمك كله. ولكن عليك ان تنتبهي ايضا الى نظام اكلك.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لشد ترهلات البطن:

 

تمارين رياضية اساسية للحصول على بطن مسطح

ترهلات البطن... مشاكل حلّها سهل

كيف يمكن شدّ عضلات البطن؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟