ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

ترتبط صحّة الرجل بجودة حيوانه المنوي، إذ أنّ مشاكل العقم تعني وجود مشاكل صحية أخرى، كارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الهرمونية. ومن المعروف أنّ الرجال الذين يعانون من ضعف في الحيوانات المنوية معرّضون للموت المبكر، وفي أغلب الأحيان، بسبب أمراض القلب. لذلك، على هذه الفئة الخضوع للكثير من الفحوصات الطبية ليتمّ تشخيص حالتهم ومعالجتهم.

 

أسباب ضعف الحيوان المنوي

 

- دوالي الخصيتين، الذي يتم تشخيصه من خلال الفحص السريري للخصيتين، أو عمل أشعة دوبللر وقد يحتاج المريض لعمل عملية الدوالي.

- الخلل الهرموني، وبحسب التحاليل الطبية، إنّ كل النسب طبيعية، ولكن في المرة الثانية هناك بالفعل انخفاض في هرمون الذكورة.

- التدخين وتناول أدوية بصورة مزمنة، وكذلك التهاب البروستاتا. يبرز من خلال وجود خلايا صديدية بالمني.

 

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

 

العلاج 

 

أولاً، إذا كان هناك دوالي، يجب بعد علاجها، تناول علاج لتحسين السائل المنوي. وكذلك تحسين معدل هرمون الذكورة حتى يتحسن الانتصاب، وتتحسن الرغبة الجنسية، وبالتالي تقل مشكلة سرعة القذف.

 

ثانياً، إذا لم تكن الغدد النخامية والهيبوثالامس في المخ تفرز المعدلات الطبيعية من الهرمونات بالجسم، فسوف يوصي الطبيب بعلاج هرموني عن طريق الحقن بالهرمونات التناسلية. 

 

ثالثاً، عند وجود عدوى في الجهاز التناسلي، العلاج بالمضادات الحيوية قد يساعد في الشفاء من العدوى ولكنه لا يصحح العقم.

 

رابعاً، الأهّم هو العناية الشخصية وتغيير نمط الحياة. كتنظيم الاتصال الجنسي، في وقت التبويض عند المرأة، لازدياد فرص الحمل عندها في هذه الفترة. لكن القذف المتكرر أكثر من مرة على مدار الأسبوع الواحد، يساهم في قلة عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي.

 

خامساً، إنّ ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الرجل تقلل من عدد الحيوانات المنوية لديه، لذا لابد من تجنب الحمامات الساخنة والسونا.

 

أخيراً، يجب الحفاظ على الوزن المثالي، تجنب التدخين، الكحول والمخدرات.

 

‪ما رأيك ؟