تفادوا هذه العبارات فهي تؤذي طفلكم!

تفادوا هذه العبارات فهي تؤذي طفلكم!

يتعلم الأطفال كل شيء من والديهم خاصة في السنوات الأولى من عمرهم، ويتأثرون بكل فعل ولفظ يصدر من الأم تحديدا، وربما يكون هذا التأثير يكون سلبيا أحيانا، ويمتد هذا التأثير إلى مدى الحياة في بعض الحالات لذا هناك مجموعة من الجمل والألفاظ عليك أن تنتبهي ولا تلقين بها أمام طفلك، كي لا تعانين بعدها من آثارها ونتائجها.

 

فينصح خبراء التربية أولياء الأمور بضرورة التخلي عن القسوة عند تقديم الحجة أو النقاش مع الأبناء، وعند الحديث معهم  ينبغي اختيار الكلمات والعبارات الملائمة لمرحلتهم السنية ومستواهم الإدراكي وحالتهم النفسية، وتجنب الصراخ.

 

إليكم العبارات التي يجب تفاديها لكونها تفقد طفلك ثقته بنفسه!

 

إتركني لوحدي ... تؤدي الى إنعزال الطفل!

 

ربما تكونين مشغولة بشيء ما ويأتي الطفل ليسألك سؤالا أو يستفسر منك عن شيء، وقتها قد تصرخين فى وجهه وتقولين له "إتركني وحدي الآن" أو "لا أريد أن أسمع أي صوت" أو " أنا مشغولة الآن".

 

قد تبدو هذه الجمل بسيطة وتكررها أغلب الأمهات، إلا انها في الحقيقة تترك عند الطفل منذ الصغر إحساسا إنه من غير المناسب أن يتحدث إلى أمه، او انها لا ترغب في سماعه وليست مهتمة بما يقول أو يريد، فيبدأ الطفل في إيجاد البديل، فيتجه الى التحدث مع أصدقائه أو التحدث مع ألعابه، وربما يبدأ التحدث مع نفسه ويبدأ فى الإنعزال وحب الجلوس بمفرده.

‪ما رأيك ؟