ما الفرق بين الضعف والعجز الجنسيّ؟

ما الفرق بين الضعف والعجز الجنسيّ؟

الفرق بين الضعف والعجز الجنسي

من الشائع إستخدام العديد من المصطلحات الطبيّة بالمعنى نفسه، عند المعاناة من مشكلة جنسية عند الرجل، منها العجز الجنسي وعدم القدرة على الإنتصاب. فصحيح أنّ المصطلحين متّصلين ولكنّهما ليسا متماثلَين، فما هو الفرق بين الضعف والعجز الجنسي؟ اليكم المعلومات الاساسية حول هذا الموضوع.

 

ما هو الضعف الجنسي؟

هذا المصطلح يشير إلى وجود مشكلة معيّنة في إحدى مراحل العمليّة الجنسيّة، مثل ضعف الإنتصاب أو ضعف الرغبة الجنسيّة أو عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسيّة والقذف. ومن أسباب حدوث خلل خلال الجماع، الاضطرابات الهرمونية خصوصاً من ناحية مستوى هرمون التستوستيرون (أو هرمون الذكورة)، أو المعاناة من مشاكل نفسية مثل القلق والتوتر والإكتئاب.

 كما نشير الى أنّ الأسباب التالية يمكن أن تكون كامنة وراء ضعف الانتصاب: مرض السكّري، إرتفاع ضغط الدمّ، أمراض القلب وتصلّب الشرايين، مرض التصلب المتعدّد، السمنة. وذلك بالاضافة الى التدخين وتناول الكحوليات وتعاطي المخدّرات.

 

ما هو العجز الجنسي؟

 

انّه عبارة عن حالة تعني العجز التامّ والكامل في جميع مراحل الجماع، فلا يمكن تحقيق الإنتصاب وإنعدام القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوجة.

أبرز أسباب العجز الجنسي الكامل: المعاناة من سرطان في منطقة تناسلية مثل سرطان البروستات او سرطان الخصية، وجود عيوب خلقة في الأعضاء التناسلية، أمراض الغدد الصماء التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون. كما انّ الاضطرابات النفسية المتقدّمة يمكن أن تكون سبباً وراء العجز الجنسي الكامل، بالاضافة الى ادمان الكحول والمخدّرات.

بناء على ذلك، لا يجب على الرجل نفسه أن يقوم بتشخيص حالته أو أن يقوم الشريك بذلك، بل يجب زيارة الطبيب الاختصاصيّ الذي وحده يستطيع تحديد المشكلة الحقيقية والاسباب الكامنة مع العلاج الافضل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الضعف الجنسيّ عبر موقع صحتي:

نصائح للتعافي من الضعف الجنسي عند الرجل

علامات تشير الى المعاناة من الضعف الجنسي

هل الزوجة هي السبب وراء ضعف الانتصاب عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟