لماذا لا تصغي الزوجة لكلمة زوجها؟

لماذا لا تصغي الزوجة لكلمة زوجها؟

زوجتي لا تسمع كلمتي

يعتبر التواصل من بين المفاتيح المهمة التي تساعد على إنجاح الزوج. إلّا ان مشكلة عدم الإصغاء والاستماع إلى الشريك الآخر هي من بين الأمور التي من شأنها أن تدمر الزواج وتؤثر سلباً على الرابط الذي يجمع بين الزوجين. 

 

أسباب عدم استماع الزوجة لكلمة الزوج


قلة الثقة

إن قلة الثقة بين الزوجين يمكن أن تؤدي إلى عدم استماع الزوجة إلى زوجها. فقلّة الثقة بين الزوجين، تجعل الزوجة غير مهتمة برأي زوجها ولا حتى بتوجيهاته وإرشاداته، ويمكن أن تتخذ القرارات المهمة بنفسها دون الرجوع إليه.

 

التجارب السابقة

يمكن للتجارب السابقة الفاشلة أن تؤثر سلباً على رغبة الزوجة بالاستماع إلى زوجها. فمثلاً إذا كانت التجارب غير مشجعة، كاتخاذ قرار خاطئ سابق مثلاً يمكن ان يجعل المرأة ترفض تماماً الاستماع إلى زوجها.

 

التأثر بالمحيطين بها

يمكن لتأثير الأشخاص المحيطين بالزوجة أن يكونوا السبب وراء عدم استماع لزوجها. فالجوّ المحيط يمكن أن يؤثر بطريقة أو بأخرى عليها ويمنعها بالأخذ برأي شريك حياتها.

 

كيفية علاج مشكلة عدم استماع الزوجة لكلمة الزوج

 

التحدث عن الموضوع

من المهم ان يتحدث الزوجين عن مشكلة عدم استماع الزوجة إلى زوجها، وذلك بهدف إيجاد الحلول المناسبة وعلاجها. فمثلاً إذا كانت الزوجة تعاني من مشكلة الثقة، فعليها ان تصارح زوجها بكامل الأمر وأن يحاولا استعادة الثقة وتعزيزها في ما بينهما.

 

استشارة الطبيب النفسي

إن استشارة الطبي النفسي يمكن ان يعالج مشكلة عدم استماع الزوجة إلى الزوج. فالعلاج الإدراكي السلوكي، يمكن ان يساعد على تحديد المشكلة الرئيسية ويعمل على تعليم الزوجين طرق التعامل معها والتخلص منها نهائياً.

 

عدم اللجوء إلى أسلوب الإتهام وإلقاء اللوم

من المهم، وعندما يتحدث الرجل إلى زوجته ان يستخدم الأسلوب الأقرب إليها والذي يمكن أن يجذب انتباهها هذا بالإضافة إلى الابتعاد كلياً عن القاء اللوم عليها أو ذلك المعروف بالوعظ.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية اضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟