تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين

تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين

الخصيتان هما الغدد التناسليّة لدى الذكور، تفرزان السائل المنوي، وتنتجان هرمون التيستيستيرون. لكنهما كباقي أعضاء الجسم يمكن أن تتعرّضا لمشاكل وخلل في وظائفهما، ويمكن أن تصابا بالعديد من الأمراض. لذا نعرض عليكم في مقال اليوم من صحتي أبرز أمراض الخصيتين. 

 

كيف يمكن تطبيق الفحص الذاتي للخصية؟

 

- التهاب الخصية 

يحدث هذا الالتهاب لعدّة أسباب، ومن الممكن أن تتمّ معالجته بسهولة، كما لا ينطوي على أي خطورة على الشخص المريض في حال تشخيصه وعلاجه.

 

- سرطان الخصية 

ينتج هذا السرطان بسبب التكاثر والنموّ غير الطبيعي لخلايا سرطانيّة تنقسم وتكوّن هذا السرطان. إذا تمّ اكتشاف المرض بوقت مبكّر فإنّ نسبة الشفاء من سرطان الخصية تكون كبيرة. ومن أعراض سرطان الخصية: تغيّر في حجم الخصية فتصبح أشبه بحدوث الضمور فيها، والإحساس بثقل كبير في الصفن، ووجود ألم شديد في تلك المنطقة. وتتمحور أسباب إصابة الشخص بسرطان في الخصية لأسباب وراثية، أو الإصابة بمتلازمة كلاينفلتير وهو مرض وراثي يصيب الذكور فقط حيث يفقد النطاف ويصاب باعتلالات في الخصية. ويكمن علاج سرطان الخصية عن طريق: المعالجة الكيميائية، أو عن طريق المعالجة الإشعاعيّة. 

 

هذه هي اعراض فتق الخصية!

 

- انفتال الخصية 

تحدث هذه الحالة نتيجة انفتال الخصية حول الحبل المنوي، وهذا يؤدّي إلى قلّة التروية والتغذية الدموية للخصية، وفي الغالب تكون معالجتها عن طريق الجراحة. يمكن أن يحدث انفتال الخصية عند الأطفال والمراهقين، وتظهر أعراض انفتال الخصية على المريض فيشعر بوجود آلام في أسفل منطقة البطن، وحدوث تورّم واحمرار في الخصية، وحودث قيء وغثيان. وفي حال عدم تصحيح موقع الخصية بشكل سليم ومعالجة انفتال الخصية يكون العلاج عن طريق استئصال هذه الخصية المصابة. 

 

الخصية المعلقة تحتاج للعلاج... وهذه هي الطريقة

 

- دوالي الخصية 

دوالي الخصية تعرّف حالة التوسّع في الأوردة التي تغذّي الخصية وبقيّة الأعضاء التناسليّة الذكريّة، وهي من أحد أسباب حدوث العقم عند الذكور. دوالي الخصية هي من الأمراض الشائعة التي تصيب الخصية عند الذكور وينبغي معالجتها على الفور. تعالج دوالي الخصية عن طريق الجراحة وإجراء عمليّة انسداد وتضييق للأوردة المتوسّعة التي تغذّي الخصية.

‪ما رأيك ؟