انتفاخ الخصية المائي... هل يجب أن يقلقك؟

انتفاخ الخصية المائي... هل يجب أن يقلقك؟

انتفاخ الخصية المائي هو تجمّع الماء حول الخصية، الأمر الذي يؤدي الى تضخم كيس الصفن. ويصاحب هذه المشكلة أعراض ملحوظة مثل حدوث انتفاخ في منطقة محدّدة من الخصية، ولكن لا تسبّب أي الأم. وتكون الجهة المنتفخة ناعمة الملمس ويمكن للمصاب الشعور بالسائل الموجود والاحساس به، على عكس سرطان الخصية حيث يكون الورم مترافقاً مع ألم وملمس خشن.

 

هل هذه الحالة تدعو الى القلق؟

 

ما من داعي للشعور بالقلق عند الاصابة بانتفاخ الخصية المائي، فهي لا تسبّب الألم كما ذكرنا، كما انّها لا تؤثر على عملية الاخصاب عند الرجل. ولكن قد تؤثر على الاخصاب في حال وجود التهابات شديدة. أمّا أسبابها فغير محدّدة. اذ لا سبب واضح وراء الاصابة بانتفاخ الخصية المائي. ولكن يمكن أن يسبّب ذلك تعرّض الخصية للالتهابات، أو خلل في القلب، كفشل وتضخم عضلة القلب، أو الفشل الكلوي.

 

علاج انتفاخ الخصية المائي

 

غالباً ما يشفى المريض بشكل تلقائي، ولكن اذا استمرّ وجود الماء، يمكن للطبيب المختص أن يقوم بشفط الماء باستخدام حقنة خاصة، لكنّ السوائل ستستمر في التجمّع حول الخصية، وعندها يجب اجراء عملية جراحية. يتمّ في خلالها عمل جرح في كيس الصفن، ثمّ إصلاح القناة الموصلة بين كيس الصفن وتجويف البطن، واستئصال القيلة المائية والسائل الموجود داخلها، واعادة غلق الجرح بغرز جراحية.

 

وفي حالة وجود أية مضاعفات، مثل الفتق، يجري عندها عمل جرح في منطقة العانة، ومن ثم إصلاح الفتق واستئصال القيلة المائية، وبعد ذلك غلق الجرح بغرز جراحية. وإذا لم تكن القيلة المائية كبيرة وتعيق الحركة، أو التواصل الجنسي مع الزوجة، فيمكن تأجيل الجراحة. والجراحة لا تعتبر خطيرة على الإطلاق، لأنّها تتمّ في كيس الصفن، وليس داخل الجسم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل الخصية من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

هل آلام الخصية خطيرة؟

هل تعود الخصية الى حجمها الطبيعي بعد ضمورها؟

‪ما رأيك ؟