القذف العكسي سبب أساسي للعقم... فكيف يمكن علاجه؟

القذف العكسي سبب أساسي للعقم... فكيف يمكن علاجه؟

القذف العكسي هو نوع من اضطرابات القذف عند الرجال والذي يمكن أن يقف عائقاً أمامهم في حياتهم الجنسيّة، على غرار سرعة القذف أو تأخر القذف. فما هو القذف العكسي؟

 

كيف يحدث القذف العكسي؟

 

القذف العكسي هو تسرّب السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج عن طريق مجرى البول أثناء القذف. وتسمّى هذه الحالة برعشة الجماع الجافة. اذ بالرغم من الوصول للنشوة، إلا أنّه لا يحدث قذف خارج القضيب على الاطلاق أو تخرج قطرات صغيرة فقط. وعند التبوّل بعد الجماع، يلاحظ الرجل تعكيراً في البول نتيجة اختلاطه بالمني. والقذف العكسي لا يعتبر ضاراً للرجل، لكنّه يسبّب العقم وعدم القدرة على الإخصاب.

 

أسباب القذف العكسي

 

يرتبط القذف العكسي بوجود مشكلة في عضلة عنق المثانة، الذي لا يُغلق باحكام أثناء القذف ممّا يؤدي الى دخول السائل المنوي إلى عنق المثانة.

 

أسباب هذه المشكلة متعدّدة. وتُعتبر أحد مضاعفات مرض السكر نتيجة لتلف بعض الأعصاب، أو جراحة البروستاتا أو أيّ جراحة بمجرى البول. ويمكن أن تكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك بعض العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض عقاقير تغيير المزاج.

 

الأعراض والتشخيص

 

تتمثل الأعراض بخروج كمّية قليلة جدّاً من السائل المنوي أثناء القذف، العقم، وتغير لون البول ليصبح غامقاً بعد الجماع.

 

أمّا التشخيص فيحصل من خلال تحليل البول، على عيّنة من البول يتمّ الحصول عليها بعد فترة قليلة من القذف، والذي يظهر احتواء البول على عدد كبير من الحيوانات المنويّة. 

 

علاج القذف العكسي

 

علاج القذف العكسي يعتمد بشكل رئيسي على تحديد السبب. فاذا كان ناجماً عن مرض السكري، قد ينفع استخدام بعض العقاقير. أمّا إذا كان سبب القذف العكسي هو تناول بعض الأدوية، فالتوقف عن تلك الأدوية غالباً ما يحسّن الحالة ويعود القذف الى وضعه الطبيعيّ. وفي حالات القذف العكسي الناتجة عن جراحة سابقة في الجهاز البولي أو البروستاتا فيصعب جدّاً علاجها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل القذف من خلال موقع صحتي:

 

هل تعاني من مشكلة دفق المني؟

عالج مشكلة سرعة القذف عندك بهذه الأساليب!

تنبه الى هذه العلامات التي تشير الى أنّ حياتك الجنسية بخطر!

‪ما رأيك ؟