استئصال البروستات... ما تأثيراته الجنسية؟

استئصال البروستات... ما تأثيراته الجنسية؟

إنّ استئصال البروستات من خلال قناة مجرى البول هي عملية جراحية، لاستئصال جزء من غدة البروستات لعلاج تضخّمها. وغالباً ما يتمّ علاج تضخم البروستات بالأدوية التي تساعد على ارتخاء المثانة البولية لتسهيل عملية التبول، وأدوية أخرى تمنع البروستات من الاستمرار في التضخم. ولكن تفشل هذه الأدوية عند ۱ من كل ۱۰ رجال، في السيطرة على أعراض تضخم البروستات، وهنا تكون الحاجة لعملية جراحية.

 

العجز الجنسي بعد استئصال البروستات

 

في الواقع، إنّ العجز الجنسي من الآثار الجانبية الأكثر إحباطا لعملية استئصال البروستات. ومن المعروف أنّ معظم الرجال الذين يخضعون لهذه العملية يعانون من عدم الانتصاب الذي لا يمكن إصلاحه، حيث أنّ الاحتمالات في حدوث ذلك تزيد كلما تقدم المريض في السن. فتصل نسبة الرجال تحت سنّ الستين والذين لم يعانوا من مشاكل انتصاب بعد العملية الى ٣٠٪ فقط. 

 

كلّ ما تحتاج معرفته عن تضخّم البروستات عبر هذا الرابط

 

في المقابل، الرجال فوق الـ٧۰عاماً، يزيد الخطر لديهم بنسبة ۸۰٪ تقريباً أو حتى أكثر، في الحالات التي يتم فيها إزالة أعصاب الانتصاب في الجراحة. لكن اليوم يحاول الجراحون إجراء عمليات جراحية أكثر بالطرق التي تحافظ على الاعصاب. وتجدر الاشارة إلى أنه في حالات الورم الخبيث على نطاق واسع، ليس من الممكن دائما تجنب قطع هذه الاعصاب، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار صحّة المريض وإزالة الورم تماماً.

‪ما رأيك ؟