الكبار يمكن ان يخشوا الظلام ايضاً!

الكبار يمكن ان يخشوا الظلام ايضاً!

يرافق الخوف من الظلمة الأشخاص من عمر صغير الى عمر كبير فما هو السبب وعلام يبنى الخوف من الظلام عند الكبار؟ اليكم الإجابة اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

الخوف من الظلمة...علام يبنى؟

 

يخاف الإنسان عادة من الظلام في عمر صغير ولكن هذا الخوف قد يرافقه مع التقدم بالسن ومن غير الضروري أن يتخلى عنه فبعض الأشخاص لا يتغلبون على خوفهم مع أنهم بلغوا سناً متقدمة. يخاف الإنسان من الظلام ولكن هذا لا يعني بانه يخاف من الظلمة بحد ذاتها بل يخاف مما يكون خلفها، فتزداد التهيؤات والأفكار السيئة في بال كل شخص من الكبار الى الصغار وأما الشعور بالقلق وعدم الارتياح عند إطفاء الأنوار ما هو إلا انعكاس باطني للشعور بالأمان وحماية النفس مما تخبؤه الظلمة. الظلمة تكبح البصر عند الإنسان مما يعجله غير قادر على التحكم بانفعالاته كما وتشعره بالضعف والعجز. 

 

سبب الخوف من الظلام عند الكبار

 

بالطبع إن الخوف من الظلام هو أمر نفسي وليس بيولوجي وعندما يخلد الشخص الى النوم يتصارع مع الهموم والمشاكل التي تعود الى ذهنه من النهار فيبث الأمر في نفسه القلق مما ينعكس خوفاً من الظلمة. من هذا المنطلق أجريت دراسة في جامعة رايرسون في تورنتو فوضع المشاركون خلالها في غرفة داكنة مع سماعات للأذن وتعرض المشاركون في أوقات مختلفة الى ضجيج أبيض عبر سماعات الأذن مع تواجد الإضاءة فكان رد فعل النائمين متشابهاً ولكن عند ذهاب الإضاءة شعر المشاركون بالخوف مع حركة لاإرادية للعيون ومن كانوا يشعرون بالأرق خافوا أكثر، أما هذا الأمر فيعد رد فعل طبيعي ويلجأ الكثير من الاشخاص الى إبقاء نور الى جانبهم عند النوم لأننا لسنا كائنات ليلية.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من النصائج للتخلص من الخوف:

 

تخطوا المخاوف بهذه الخطوات

تخلصوا من وسواس الخوف من الموت!

لماذا نخاف من النوم في الظلام؟

‪ما رأيك ؟