حمية الشمندر... للقضاء على الوزن الزائد

حمية الشمندر... للقضاء على الوزن الزائد

يعتبر الشمندر أو البنجر ثاني مصدر لانتاج السكر في العالم بعد قصب السكر، وتتعدد انواعه وفوائده. ويتميز الشمندر بأنه من الخضراوات عالية المحتوى بالمضادات المقاومة للمواد المسرطنة، ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وكميات قليلة من الدهون، ويعد مصدراً غنياً لحمض الفوليك، وغنياً أيضاً بمضادات الأكسدة، التي تقي الجسم من أمراض القلب والسرطانات. لكن كيف يمكن أن يساعد الشمندر في تخفيف الوزن؟

 

الشمندر للرجيم

 

يعتبر الشمندر الأحمر فاتحاً للشهية، كما يرطب الجسم، وهو سريع الهضم، ويحتوي على الحديد بكمية تكفي لتزويد كريات الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة، لتفادي فقر الدم، كما يحتوي على الفسفور والبوتاسيوم والكبريت. ويؤكل الشمندر الأحمر مسلوقا أو مشوياً، وفي السلطات ، ويشرب على شكل عصير، كما يصنع مخللاً. ولكن ينصح بعدم نزع قشره، والجذور، والجذوع، كي لا تفقد حبات الشمندر لونها والعناصر الغذائية التي تحتويها خلال عملية الطهو. إن حمية الشمندر رائعة للقضاء على الوزن الزائد فهناك نظام غذائي يستغرق مدة يومين فقط للمساعدة في القضاء على الوزن الزائد يسمح فيه بتناول الشمندر فقط مسلوق أو مشوي، مع تناول مشروب الشاي الأخضر مع عصير الخضروات الطازجة. وخلال هذه الحمية يمكنك أن تأكل ما يقدر بحوالي ٢ كيلوغرام من الشمندر يوميا، مع الحرص على تناول السوائل ما لا يقل عن لتر ونصف يوميا.

 

فوائد الشمندر الصحيّة

 

يكفي تناول ٢٥٠ مللتر من عصير الشمندر أو ١٠٠ غرام من الشمندر المطهو، لخفض ضغط الدم بشكل لافت والحد من خطر الإصابة بكل المشكلات الصحية المرتبطة بذلك.و يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة خصوصاً للحامل، نظراً الى أهميته في نمو الجنين. وهو غني بالحديد، مما يجعله في غاية الأهمية للحوامل اللواتي يعانين تعباً ناتجاً من الحمل. كما يحتوي الشمندر المطهو على كميات أقل من حمض الفوليك مقارنة بالشمندر النيء.

‪ما رأيك ؟