ماذا تعني الخياطة بعد الولادة؟

ماذا تعني الخياطة بعد الولادة؟

إنّ لحظة الولادة هي من أجمل اللحظات التي تعيشها المرأة وتنتظر بفارغ الصبر والشوق حلول موعد الولادة لكي تحتضن رضيعها. ولكن العديد من الأمور تترتب على الولادة الطبيعية اذا تترك آثار جسدية ونفسية كبيرة على المرأة وفي بعض الأحيان قد لا تزول اثار عملية الولادة تلقائياً، وقد يحتاج الأمر الى ترميم جراحي ومن هذه الاثار توسع المهبل ويصبح لدى المرأة حاجة نفسية وطبيه لاعادته الى حجمه الطبيعي.

 

ما هي خياطة المهبل؟

 

خياطة المهبل أو ما يعرف بخياطة ما بعد الولادة هي خياطة تجميلية للمهبل لإعادته إلى وضعه الطبيعي في حال اتسعت فتحة المهبل وهبط جدار المهبل نتيجة الولادة الطبيعية، علماً أن توسع المهبل بعد الولادة أمر طبيعي يحدث لمعظم النساء اللواتي يعرفن ولادة طبيعية ولكنه يعود ليأخذه شكله الطبيعي بعد الولادة بفترة قصيرة. ولكن في بعض الحالات لا يعود المهبل الى حجمه وشكله الطبيعي لا سيما ان احتاجة المرأة لشق المهبل أثناء عملية الولادة.

ان خياطة المهبل هي جراحة تجميلية ذي حاجات طبية ونفسية ولكن لا يجب أن تلجأ اليها المرأة قبل مرور ثلاثة أشهر بعد الولادة على الأقل لأنه قد يعود الى أخذ شكله الطبيعي دون الحاجة الى الجراحة. 

 

أي فئة من النساء تحتاج الى خياطة ما بعد الولادة؟

 

- ان النساء اللواتي عرفن ولادة طبيعية متكررة قد يحصل لديهن اتساع في المهبل وسيحتجن الى خياطة المهبل.

- ان النساء اللواتي يعانين من هبوط في جدار المهبل الأمامي أو الخلفي الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على إفراغ المثانة أو المستقيم أو الإمساك المزمن أو

الرغبة الملحة في التبول باستمرار والشعور برغبة التبول أو الإخراج أثناء الجماع.
يذكر ان اتساع المهبل أو هبوط جدار المهبل يؤثّران سلبا على العلاقة الحميمية بين المرأة وزوجها.

 

توقيت عملية خياطة المهبل

 

لا ينصح الأطباء النساء بأن يقمن بخياطة المهبل بعد الولادة مباشرة  فمن المفضل انتظار ما لا يقلّ عن ثلاثة أشهر لمعرفة أن كان المهبل سيعود الى حجمه الطبيعي أم لا. كما أن اجراء عملية خياطة المهبل بعد الولادة مباشرة يحمل بعض المخاطر اذ قد يحدث نزيف شديد أو ضيق في المهبل قد يؤدي إلى آلام مبرحة أثناء العلاقة الحميمية نتيجة عودة عضلات المهبل الى حجمها الطبيعي لاحقاً كما يحدث التهاب للجرح أثناء فترة النفاس التي تلي الولادة.

 

نصائح للإعتناء بالمهبل بعد العملية

 

- الحرص على جعل مكان الجرح نظيف دائما وتنظيف الجلد بين المهبل وفتحة الشرج بعد التبرز.

- الجلوس في ماء دافئ.

- استخدام وضع القرفصاء أثناء التبول، مع سكب ماء دافئ على منطقة المهبل أثناء التبول.

- أثناء التبرز تجنب شد مكان الجرح.

- القيام بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض، وهي تقوم على أن تقبض المرأة عضلات الحوض وكأنها تمنع نزول البول أثناء التبول لمدة خمس ثواني

ويينصح بتكرير هذا التمرين أكثر من مرة في النهار. علما أنه ينصح بالبدء في هذا التمرين بعد يوم واحد من الولادة لتجنب هبوط جدار المهبل.

 

وسعي معرفتك عن موضوع الولادة عبر هذه الروابط:

 

كيف تسهّلين ولادتكِ الطبيعية؟

ما هي الاسباب التي تستدعي الولادة القيصرية؟

طرق طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟