كلّ ما يجب ان تعرفيه عن ناسور الولادة... وما علاقته بعمر المرأة؟

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن ناسور الولادة... وما علاقته بعمر المرأة؟

في تعريف طبي للناسور أنه عبارة عن شق أو فتحة غير طبيعية تظهر بين منطقتين في الجسم. أما ناسور الولادة فهو يحدث خلال عملية الولادة، عندما يهبط  رأس الجنين إلى منطقة الحوض لدى الأم ويبدأ بالضغط على المنطقة دون أن يستطيع الخروج من فتحة المهبل، ما يسبب انضغاط الأنسجة الداخلية في الحوض وإلصاقها بالعظام على جانبي الحوض. وللتعرّف أكثر على ناسور الولادة ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أنواع نسور الولادة

 

هناك نوعان من نسور الولادة، الأول وهو الأكثر شيوعاً يكون في المنطقة الواقعة بين المثانة والمهبل والنوع الثاني وهو الأقل شيوعاً، ويقع بين المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والمهبل.

أسباب نسور الولادة

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بنسور الولادة، ولعلّ المخاض الطبيعي المتعسر لأيام متتالية دون الحصول على التدخل الطبي اللازم، هو من أهمّ الاسباب إضافة الى إنجاب الفتاة لطفلها الأول في سن صغيرة، أو وجود خلل في التناسب الرأسي الحوض.

 

هذا من دون أن ننسى أن سوء التغذية، وعدم حصول الحامل على ما يكفي من الكالسيوم والفيتامين D واذا ما كانت كتلة جسم الجنين كبيرة، أو أن طريقة تموضع الجنين في الرحم ليست مناسبة لعملية الولادة، أو تعرض الحامل لعملية ختان في الصغر، كلّها من الأمور التي قد تسبب تعرّض المرأة الى ما يعرف بناسود الولادة.

 

علاقة نسب الإصابة بعمر المرأة

 

تشير معظم الدراسات إلى ان معدل عمر المرأة عند الإصابة بناسور الولادة هو 22-23 عاماً، ولكن هذا لا يمنع أن العديد من حالات الإصابة تحدث بين فتيات تتراوح أعمارهن بين 13-14 عاماً.

 

من الممكن أن تصاب المرأة بناسور الولادة في عمر 35 - 40 عاماً، وذلك لأن معدل وزن الجنين يميل للزيادة مع تقدم المرأة في العمر وإنجابها العديد من الأطفال قبل الطفل الحالي.

 

وسّعوا معلوماتكم عن الناسور من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

ما هو ناسور عصعصي

هكذا تتم معالجة الناسور العصعصي المؤلم

كيف تميّزون بين الناسور والباسور؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟