6 خطوات للاعتناء بجرح الولادة القيصرية

6 خطوات للاعتناء بجرح الولادة القيصرية

اذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية، فمن الطبيعي ان تشعري بألم حول منطقة الجرح، وصعوبة في الحركة مع آلام في الأعضاء الداخلية. ويحتاج الجرح لعناية دقيقة للتخفيف من آلامه ولتفادي اصابته بعدوى قد تسبب لك مزيدا من التعقيدات. كيف يمكنك الاعتناء بجرح القيصرية بطريقة صحيحة؟ اتبعي هذه الخطوات من موقع صحتي.

 

العناية بجرح الولادة القيصرية

 

إن جرح العملية القيصرية يحتاج الى ما لا يقل عن خمسة أسابيع للإلتئام، وفي خلال هذه الفترة عليك أن تعتني بنفسك جيدا لعدم حدوث أية مضاعفات خطيرة.

 

الحركة

 

التحرك من خلال المشي يمكن أن يساعد المرأة على التعافي من القيصرية بشكل أسرع. فممارسة رياضة المشي تساعد المرأة في التخفيف من الإمساك وتقي من جلطات الدم، فضلا عن انها تعزز الدورة الدموية وتساعد على الشفاء السريع لانها تسمح بتدفق الدم الى منطقة الجرح ما يؤدي الى سرعة التئامه. الحركة تعمل أيضا على تعزيز جهاز المناعة، ومنع الأمراض الشائعة التي يمكن أن تحدث نتيجة العملية القيصرية مثل الالتهاب الرئوي.

 

دعم البطن

 

بعد العملية القيصرية يكون السعال أو العطس من الأشياء المؤلمة جدا. لذلك يجب دعم البطن من خلال  وسادة لتساعد على تقليل الألم، وتقلل من خطر إعادة فتح الجرح. وفي حالة الرضاعة الطبيعية، فمن الأفضل استخدام وسادة لدعم الرضاعة الطبيعية أو وسادة عادية لوضع الطفل عليها أثناء الرضاعة بدلاً من وضعه مباشرة على البطن.

 

الحفاظ على نظافة الجرح

 

الحفاظ على نظافة الجرح من الامور المهمة جدا لتفادي الالتهابات. ولكن يجب تفادي غسله بالماء الدافئ والصابون، مع مراعاة عدم لمس الجرح بالأيدي قبل تعقيمها. كما يجب تغيير الضمادات من حين الى آخر لمنع التهاب الجرح.

 

ارتداء ملابس قطنية فضفاضة

 

الملابس الضيقة تحتك بالجرح وتسبّب التهيج، مما قد يؤدي الى التهابه وتقرّحه. لذلك يجب ارتداء ملابس داخلية وخارجية واسعة. ويفضل استخدام الأقمشة القطنية اللطيفة على الجسم، والتي لا تسبب الحساسية كالنايلون.

 

استخدام الكمادات الباردة والدافئة

 

الضغط أثناء عملية الولادة القيصرية قد يسبّب تورما حول منطقة الجرح. ولتخفيف هذا التورم استخدمي كمادات مثلجة على المنطقة المتورمة. أما الكمادات الدافئة فتستخدم على الجرح نفسه لتعزيز تدفق الدم مما يساعد على سرعة التئام الجرح.

 

نظام غذائي متوازن

 

ان اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة، والخضار الورقية الخضراء، والفاكهة ومنتجات الألبان والبروتين والكربوهيدرات المعقدة يساعد الجسم على شفاء أسرع من جرح الولادة القيصرية. وعليك ان تحرصي ايضا على الراحة والنوم لفترات طويلة. وأن تبتعدي عن حمل أي شيء ثقيل.

 

اقرأوا المزيد عن الولادة القيصرية عبر موقع صحتي:

 

ما الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية؟

التهاب جرح الولادة القيصرية: أبرز خطر ينتج عن هذه العملية!

هل اخترت الولادة القيصرية؟ هذا المقال سيجعلك تبدّلين رأيك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟