كلّ ما يجب ان تعرفيه عن تقرحات الحلمة اثناء الارضاع

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن تقرحات الحلمة اثناء الارضاع

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أجمل اللحظات التي تعيشها المرأة، ويسمح هذا الأمر بتوطيد العلاقة بين الأم وطفلها. كما أن للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية للأم والرضيع على حد سواء، ومنها وقاية المرأة من سرطان الثدي وتقوية مناعة الطفل. ولكن وعلى الرغم من الفوائد العدّة للرضاعة الطبيعية هناك العديد من الإنعكاسات السلبية المؤقة على صحة المرأة ومنها تقرحات الحلمة.

 

تقرحات الحلمة اثناء الارضاع

 

تعتبر الإصابة بتقرحات الحلمة أثناء الإرضاع من أكثر الأمور السلبية للرضاعة الطبيعية شيوعاً، لا سيما خلال الأيام الأولى بعد الولادة. ورغم أن الإصابة بتقرحات الحلمة امر طبيعي، لا يجب أن تترك المرأة نفسها تعاني من الألم الناجم عن التقرحات واذا كان الألم شديداً واستمر أكثر من أسبوع فيضل مراجعة الطبيب. 

 

لماذا تصاب حلمة الثدي بتقرحات؟

 

أسباب عدة قد تؤدي الى اصابة حلمة الثدي بتقرحات أثناء الإرضاع ومنها:
 

- طريقة امساك الطفل: من الأسباب الرئيسية للإصابة بتقرحات حلمة الثدي، وضع الطفل الحملة بشكل خاطئ في فمه. فاذا كان الطفل لا يضع الثدي في فمه بشكل صحيح وهوعليه أن يمص أو يسحب الحلمة إلى فمه، فستكون الحلمة بعيدة جداً داخل فمه، وسيسحبها باتجاه الحنك الصلب، الأمر الذي يؤلم المرأة كثيراً.  وللتأكد من ان الطفل يرضع بشكل صحيح يمنع حدوث التقرحات يجب التحقق من أنه يأخذ الثدي إلى الجزء الخلفي من فمه. وتنصح المرأة بعدم سحب الحلمة بالقوة من فم الرضيع إذا كان لا يفتح فمه باتساع ويرضع بطريقة خاطئة. ويمكنها ايقاف عملية الرضاعة عبر ادخال اصبعها برفق في ركن فمه وفوق لسانه وسحب الحلمة بهدوء.
 

- ربطة أو عقدة اللسان: إذا كان الطفل يعاني من ربطة أو عقدة اللسان وبالتالي لسانه ملتصقاً بالجزء السفلي من فمه، فهو لن يتمكن من تحريك لسانه كثيراً  ولن يتمكن من سحب كامل الرضعة من الثدي. وتلاحظ الأم وجود هذه المشكلة بعدم قدرة الطفل على وضع الثدي في فمه بإحكام والاستمرار في إفلاته. يمكن حل هذه المشكلة بسهولة من خلال إجراء جراحة بسيطة لقطع لجام اللسان، ويسمح هذا الإجراء باحداث تحسن كبيرة في الرضاعة الطبيعية للطفل.
 

- اصابة المرأة بالفطريات: إذا أصبحت الحلمتين متقرحتين بشكل مفاجئ رغم أن الطفل يرضغ بشكل طبيعي، وترافق ذلك بالشعور بحرقة أو وخز وآلام مفاجئة في الثديين فهذا يعني أن المرأة قد تكون مصابة بمرض القلاع في الحلمتين. وفي هذه الحالة تعطى الأم مضاداً للفطريات لها وللطفل.
 

- التسنين: إذا كان الطفل قد بدء مرحلة التسنين فستتغير طريقة الرضاعة لديه وقد يعض الحلمة مما يؤدي الى تقرحها. 

 

تأثير تقرحات الحلمة على الطفل

 

لتقرحات الحلمة انعكات أيضاً على الطفل، وهي دليل أيضاً على أن الرضاعة الطبيعية لا تسير على ما يرام. ومن العلامات التي تدل على ان الطفل لا يرضع بشكل جيّد:

- عدم اكتسابه الوزن بشكل كافي
- يأخذ وقتاً طويلاً في الرضاعة ويرغب أن يرضع مراراً
- يصدر أصواتاً شبيهة بالنقر أثناء الرضاعة
- يبدو متوتراً بعد الإنتهاء من الرضاعة 

 

علاج تقرحات الحلمة

 

ان تقرحات الحلمة قد تؤدي الى حدوث تشققات ونزيف. ولعلاج ذلك ينصح باستخدام كمية صغيرة من مرهم اللانولين. يعمل اللانولين على شفاء الحلمة من دون تشكيل قشور على الجرح. يذكر أنّه لا حاجة لغسل المرهم قبل الرضعات. وفي حال استمرت التقرحات يفضل مراجعة الطبيب وأخصائية رضاعة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

احذري التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة

احذري افرزات حلمة الثدي

اعراض طبيعية تظهر على الثدي اثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟