تحفيز الطلق الإصطناعي بالولادة له مضاعفات خطيرة

تحفيز الطلق الإصطناعي بالولادة له مضاعفات خطيرة

أجرى فريق بحث كندي من معاهد أبحاث الصحة الكندية بقيادة الدكتور مايكل كريمر من جامعة مكغيل، دراسة طبيّة تناولت التحفيز الطبي للطلق الإصطناعي بالولادة نشرت في مجلة لانسيت الطبية. يعرض لكم موقع صحّتي في المقال التالي الخلاصة التي توصّلت إليها الدراسة في هذا المجال:

 

- إن التحفيز الطبّي للطلق الإصطناعي في عمليّة الولادة يزيد مخاطر حدوث إنسداد السائل السلوي الذي ينتجه غشاء السلي المبطن للمشيمة والمفرز للنخط.

 

- المعروف أن انسداد السائل السلوي، الذي تبقى مسبباته مجهولة، هو من مضاعفات الولادة النادرة ولكنها مضاعفات خطيرة وقد تكون مميتة بالإضافة إلى أنها أحد المسبّبات الرئيسيّة لوفيّات الولادة في البلدان المتقدّمة.

 

- أكّدت الدراسة فرضيّة الإرتباط بين استحثاث الطلق طبيّاً (إصطناعيا) وبين ازدياد مخاطر حدوث إنسداد السائل السلوي الذي يبقى مع ذلك حالة نادرة الحدوث فمن بين ١٨٠ حالة كانت هناك ٢٤ حالة مميتة فقط.

 

- تتعرّض الأمّهات اللواتي تتلقين عقاقير استحثاث الطلق الإصطناعي لضعف مخاطر حدوث انسداد السائل السلوي مقارنة بالأمّهات اللواتي لم تتلقين تلك العقاقير.

 

- إن الأمّهات اللواتي تتلقين الطلق الإصطناعي هن أكثر عرضة للوفاة بثلاث مرّات ونصف، مقارنة مع الأمهات اللواتي لا يتلقين ذلك. 

 

عوامل أخرى مسبّبة لانسداد السائل السلوي

 

وجد فريق البحث عوامل أخرى عديدة ذات ارتباط بمعدلات أعلى لحدوث انسداد السائل السلوي ومنها: 

- الحمل بتوائم. 

- ارتفاع سن الحامل إلى ٣٥ عاماً أو أكثر.

- الولادات القيصريّة أو المهبلية أي التي تتمّ بمساعدة آلية. 

- مضاعفات التشنّج النفاسي.

- فرط أو زيادة السائل السلوي. 

- الوضع غير الطبيعي للمشيمة أو انفصالها. 

- تهتّك عنق الرحم أو تمزّق الرحم.

 

ورغم أن ازدياد مخاطر انسداد السائل السلوي لدى الوالدات بدرجة مطلقة هو احتمال ضئيل جداً، إلا أنه ينبغي للحوامل والأطباء أن يكونوا واعين لهذه المخاطر إذا كان القرار اختياريّاً.

 

ما هي المراحل الاربعة للمخاض؟ اكتشفيها عبر موقع صحّتي

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟