هل الولادة الثانية أسهل من الولادة الأولى؟

هل الولادة الثانية أسهل من الولادة الأولى؟

على الحامل القيام بتحضيرات مختلفة لاستقبال مولودها الجديد وتتعدد هذه التحضيرات من حاجات الطفل إلى السرير المناسب والبطانيات وأدوات التغذية والثياب ولكن قد تسهل هذه التحضيرات مع الولادة الثانية. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى التحضيرات التي تقوم بها المرأة لاستقبال طفلها وإلى الاختلافات بين تحضيرات الولادة الثانية والأولى. 

 

التحضير لاستقبال الطفل

 

تتحضر المرأة الحامل قبل فترة من الولادة لاستقبال طفلها وتعمل على تهيئة نفسها عبر قراءة مواضيع عن الحمل وتحضير كافة احتياجات الطفل من أغراض شخصية مثل الحفاضات والملابس والبطانيات والمهد والفراش ومغطس الاستحمام وكريمات الترطيب والشامبو المناسب. وتحضر أيضا عربة الطفل والمقعد المخصص له لوضعه في السيارة والألعاب التي قد تضعها فوق مهده لينام بسهولة أكبر ويجب ألا تنسى الأدوات الطبية اللازمة مثل ميزان الحرارة الخاص بالأطفال. علاوة على ذلك تحضر المرأة أغراض الطفل الخاصة بغذائه مثل زجاجات الرضاعة والحلمات وغيرها من الأغراض اللازمة للأطفال. 

 

الفرق بين تحضيرات الولادة الأولى والثانية

 

قد تكون التحضيرات للولادة الثانية أسهل إذ تكون المرأة قد تعلمت ما هي الأغراض التي يجب أن تحصل عليها أولا من أجل طفلها وتكون تملك معظم هذه الأغراض وبالتالي لا تضطر إلى شرائها من جديد مثل المهد والعربة والمقعد المخصص للسيارة وغيرها من الأغراض. علاوة على ذلك يكون عادة الضغط النفسي لدى المرأة في الولادة الثانية أقل من المرة الأولى إذ سبقت أن عاشت هذه التجرية وبالتالي لا تكون وطأتها كبيرة مثل المرة الأولى. ولكن التحضير الأهم الذي يختلف بين الولادة الأولى والثانية هو تحضير الطفل الأول لاستقبال المولود الجديد نظرا للغيرة التي قد تنشأ لديه من اهتمام الوالدين بالطفل الثاني. 

 

تحمل فترة الحمل الكثير من التحضيرات النفسية والعملية ولكن قد تسهل مع الولادة الثانية إذ تكون المرأة قد عاشت هذه التجربة من قبل وتعلمت منها الكثير.

 

اقرأوا المزيد عن تحضيرات الولادة من خلال موقع صحتي:

 

كيف تتم تحضيرات الولادة؟

هذه الامور تلزم المولود الجديد... اهتمي بها قبل الولادة

كيف تكون الرعاية قبل الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟