هذا ما يجب أن تتجنبي تناوله على معدة فارغة

هذا ما يجب أن تتجنبي تناوله على معدة فارغة

تُعتبَر وجبة الفطور شديدة الأهمية للجسم كونها تمده بالطاقة اللازمة لأداء المهمات اليومية. لذلك ينصح الخبراء بعدم تخطّي هذه الوجبة أو إهمالها، ولكن هناك أمور يجب أن تعرفيها عن الأطعمة التي يمكنك استهلاكها لا بل من المفيد أن تتناوليها، إضافة إلى الأنواع التي يجب عليك تجنّب تناولها على معدة فارغة في الصباح، نوردها لك في السطور التالية.

 

الأطعمة التي يجب تناولها على الفطور

 

نبدأ ببعض الأطعمة التي من المفيد تناولها على الفطور لكونها تحتوي على نسب عالية من الألياف فتساعدك على الإحساس بالشبع لمدة أطول، وتمدّك بالطاقة طوال اليوم، ومن هذه الأطعمة الوجبات التي ترتكز على الشوفان وتحتوي نسبة قليلة من العسل البري مع القليل من الموز والعنب. هذه الوجبة هي مصدر ممتاز للألياف، الطاقة ومضادات الأكسدة. ومن الفواكه المفيدة على الفطور أيضاً التفاح الغني بالألياف،

 

من ناحية أخرى، يشكل البيض وجبة صباحية ممتازة نظراً لكونه مصدراً مهماً للبروتين والفيتامين B12 والفيتامين D، إضافة إلى المكسرات النيئة التي تمدك بالطاقة وبالحديد. كما تُعتَبَر منتجات الألبان الخالية من الدسم مصدراً مهماً للبروتين والكالسيوم وخال من الدهون المؤذية.

 

ما الذي يجب تجنّبه؟

 

المعجنات: من المتعارف عليه تناول المعجنات المالحة والحلوة على وجبة الإفطار، كفطائر الجبن والزعتر والدوناتس والمافينز وغيرها. ولكن تنبّهي إلى ما تحتويه هذه الأنواع من دهون ونشويات تسبب السمنة وترفع مستوى السكر في الدم، كما أن ذلك إلى خلوّها من الألياف يجعلك تشعرين بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول الإفطار.

 

البطاطا الحلوة: هي من الأطعمة الغنية جداً بالألياف والتي لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن تناولها على معدة فارغة ممكن أن يسبب انتفاخاً.

 

الحليب والزبادي: يشعر البعض بالإعياء والحاجة إلى التقيؤ عند تناول الحليب على معدة فارغة، وذلك لأن أنزيمات المعدة تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الحليب فتفقده قيمته الغذائية وتؤدي إلى الإنزعاج.

 

الحلويات والمشروبات المحلاة: إن تناول كميات كبرى من السكر على نعدة فارغة يؤدي إلى رفع مستوى الأنسولين فجأة في الدم، وذلك يسبب ضغطاً على البنكرياس ومن الممكن على المدى الطويل أن يضعفه مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

 

الإجاص: أشارت الدراسات إلى أن الألياف الخام الموجودة في الإجاص من شأنها أن تضعف الغشاء المخاطي للمعدة الفارغة.

 

الطماطم: تحتوي على نسبة عالية من حمض التانيك الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث قرحة المعدة.

 

الخضراوات النيئة والفواكه الحمضية: كونها تحتوي الكثير من الأحماض الأمينية التي من شأنها أن تزيد من أعراض الحرقة والإرجاع المريئي.

 

المزيد عن أهمية الفطور في ما يلي: 

 

لا تهملوا وجبة الفطور... وإلا!

4 أطعمة لا يجب أن تغيب عن وجبة الفطور!

لرجيم مثالي إهتمي بوجبة الفطور وإحرصي على إتباع هذه النصائح!

‪ما رأيك ؟