Sohati - الولادة في الاسبوع 37

هل تُعتبر الولادة في الأسبوع 37 من الحمل آمنة؟

الولادة

إنّ دخول الحامل في الأسبوع 37 من الحمل يعني دخولها في الشهر التاسع والأخير، إلا أنّ مدّة الحمل الطبيعيّة والتي عادةً ما يوصى بها تكتمل مع بلوغ الأسبوع الـ 40.

فهل تُعتبر الولادة في الأسبوع 37 من الحمل خطيرة؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة تطوّر الجنين خلال هذا الأسبوع بالذات للتأكّد من مدى خطورة الولادة في هذه الفترة من الحمل.

 

هل الولادة في الأسبوع الـ 37 مبكرة؟

 

لا يُمكن اعتبار الولادة في حال تمّت في الأسبوع 37 مبكرة؛ وذلك لأنّ الشهر التاسع من الحمل يبدأ مع دخول الحامل أسبوعها الـ 37.

هذا يعني أنّ الفترة التي تسبق بلوغ الحامل الأسبوع 37، أي قبل أن يدخل الحمل شهره التاسع، تُعتبر الولادة فيها مبكرة كما أنّ الولادة قبل الأسبوع الـ 32 وحتّى الأسبوع الـ 25 تُعتبر ولادةً مبكرةً جداً، وكلّما كانت الولادة أبكر من موعدها الطبيعي أي الشهر التاسع، تزيد المخاطر على الجنين والأمّ.

 

لماذا القلق من الولادة في الأسبوع 37؟

 

باعتبار أنّ الأسبوع الـ 37 هو الحدّ الفاصل بين الولادة المبكرة والولادة الطبيعيّة، يكثر الحديث عن طبيعة الولادة في هذه الفترة وعمّا إذا كانت تُشكّل خطراً على الجنين أو الأمّ.

وأكثر ما يُثير القلق نتيجة احتمال الولادة في الأسبوع 37 من الحمل هو عدم اكتمال نموّ ونضج الجنين، لذلك نستعرض في ما يلي كيف تكون حالة الجنين في هذا الأسبوع.

 

الولادة في الأسبوع 37 خطرة على الجنين؟

 

تُعتبر الولادة في الأسبوع الـ 37 طبيعيّةً ولكن من المُحتمل في بعض الحالات أن يُعاني الطّفل بعد الولادة من المشاكل التالية:

 

- وزن منخفض:

قد يولد الطفل بوزنٍ منخفض في حال تمّت الولادة في الأسبوع الـ 37 من الحمل، مقارنة مع الأطفال الذين يولدون بعد اكتمال الشهر التاسع أي مع بلوغ الحامل الأسبوع الـ 40 من الحمل.

 

- عدم اكتمال الرّئتين:

قد يُعاني الطّفل نتيجة ولادته في الأسبوع 37 من الحمل من عدم اكتمال نضج الرئتين بالشكل المطلوب، وبالتالي سوف يُعاني من مشاكل بسيطةٍ في التنفّس، فمن المُمكن أن يدخل الحضانة بعد الولادة مباشرةً إذا استدعى الأمر ذلك.

 

- عدم اكتمال نضج الجهاز الهضمي:

يُمكن ألا يكتمل نضج الجهاز الهضمي للطفل في حال وُلد في الأسبوع 37، وهذا الأمر يعمل على زيادة عدد مرّات التقيؤ لدى الطفل بعد إرضاعه مُقارنة بغيره.

 

على الرّغم من ذلك، فإنّ الولادة في الأسبوع 37 من الحمل تُعتبر طبيعيّة شرط عدم حدوثها قبل هذا الأسبوع؛ نظراً للمخاطر التي قد تنجم عن الولادة المبكرة.

 

إليكِ المزيد من المواضيع من موقع صحتي عن الولادة:


إذا كنت على أبواب الولادة... هذه هي علامات الطلق الحقيقي!

الولادة المبكرة في الشهر الثامن ... حالة دقيقة قد تهدد سلامة طفلكِ!

لهذه الأسباب... لا تخافي من الولادة في الأسبوع 35!

‪ما رأيك ؟