Sohati - هل الطلاق حل للمشاكل الزوجية

هل الطلاق هو الحلّ الأنسب لمشاكلكم الزوجية؟

لا شكّ أن المشاكل الحياتية المتواصلة والضغوطات، بالإضافة إلى بعض الظروف الصعبة يمكن أن تجعل الطلاق من الحلول الرئيسية أمام الزوجين. ولكن هل يعتبر الطلاق هو الخيار الصحيح والمناسب لكلّ المشاكل الزوجية؟

 

هل الطلاق حل للمشاكل الزوجية


لا يمكن أن يساعد الطلاق على تحقيق السعادة ولا على حلّ المشاكل الزوجية، ما لم تكن هناك ظروف قاسية وقاهرة، فإن مجرد الابتعاد عن الشريك لا يكفي لخلق السعادة. فالطلاق ليس حلّاً مناسباً لكلّ الأزواج، إلّا إذا كانوا يعانون من مشاكل خطيرة مثل العنف الجسدي والمعنوي، قلّة الاحترام، مشاكل نفسية وعقلية متقدمة، إدمان الشريك الآخر على المخدرات والكحول...

ومع ذلك، بالنسبة للأزواج الذين يواجهون مشاكل في العلاقة، فإن الطلاق في كثير من الأحيان ليس هو الحل الذي يعتقد الكثيرون أنه سيكون عليه. بل عليهم تحديد أسباب المشاكل التي يعانون منها ويحاولون إيجاد الحلول لها دون أي استسلام، وبحال عجزوا ووصلوا إلى طريق مسدود، يمكن أن يلجأوا إلى الطلاق.

 

حلول بعيداً عن الطلاق


قبل اتخاذ قرار الطلاق، لا بدّ ان تجرّبوا هذه الحلول المهمة والمفيدة:

 

التواصل

إن التواصل والتحدث بكلّ صراحة هو أمرٌ ضروريّ جداً للزوجين ويساعدهما على التحدث عن كلّ المشاكل والظروف التي يمرّان بها ويعانيان منها والتي قد جعلتهما يصلان إلى الطلاق. فالمصارحة هي أساسية وعدم إخفاء ما تشعرون عن الطرف الآخر أيضاً مهم، فهذا الأمر يساعدكم على تحديد نوعية المشاكل التي تعانون منها، فتستخدمون قدراتكم العقلية للتفكير في حلول فعّالة للتخلص منها وعلاجها وإنقاذ الزواج.

 

استشارة الطبيب النفسي

إن الاستشارة الطبية مهمة أيضاً وضرورية عندما تعانون من مشاكل زوجية تقرّبكم إلى الطلاق. فالطبيب النفسي، لن يساعدكم فقط على تحديد المشاكل التي تعانون منها بل يمكن أن يكشف أسبابها الحقيقية، ويعلّمكم كيفية التعامل مع كلّ الظروف التي تعيشونها.

 

منع تدخل الأقارب أو الأصدقاء

لا شكّ ان نصائح الأقارب والأصدقاء مفيدة، ولكن من المهم ان تبعدونهم عن حياتكم الخاصة وعن المشاكل التي تدور بينكم. وتذكروا ان لا أحد يعرف شريك حياتكم كما تعرفونه أنتم.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثّر الأحكام المسبقة على الحياة الزوجيّة؟

تصوّرات خاطئة تهدّد زواجكم... تجنّبوها!

اسرار نجاح العلاقة الزوجية الى العلن

 

 

 

‪ما رأيك ؟