Sohati - مراحل النشوة الجنسية لدى الرجل

ما هي مراحل النشوة الجنسيّة لدى الرجل؟

العلاقة الحميمة

تطرأ على الجسم العديد من التغيّرات أثناء وبعد ممارسة العلاقة الزوجيّة، حيث يعمد الجسم إلى إفراز بعض الهرمونات التي تُساعد على الاسترخاء والشّعور بالسّعادة بالإضافة إلى ارتخاء العضلات وغيرها من الأمور.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المراحل التي يمرّ بها الرّجل للوصول إلى النّشوة والتغيّرات التي تحصل في هذه الأثناء.

 

الإثارة

 

تُعتبر الإثارة المرحلة الأولى التي قد تؤدّي في نهاية المطاف إلى بلوغ النّشوة الجنسيّة.

وللإثارة أشكالها المتنوّعة حيث أنّ الزوجة يُمكن أن تلجأ للكلام الجنسي أو العاطفي أو للمداعبة وحتّى قد تُحاول إثارة زوجها عن طريق القيام ببعض الحركات التي تعرف أنّها تُثيره. بالإضافة إلى ذلك، قد تلجأ الزوجة إلى وضع عطرٍ مميّز وارتداء ملابس مُغرية.

 

الانتصاب

 

عندما تتمّ إثارة الرّجل يحدث الانتصاب، وفي هذه المرحلة يزداد تدفّق الدم إلى الأنسجة الإسفنجيّة الموجودة في العضو الذكري.

ويُمكن تعريف عمليّة الانتصاب بأنّها تبدأ حين يشعر الرّجل بالإثارة الجنسيّة، نتيجة تعرّضه لبعض المثيرات من قِبل الزوجة، التي عملت على تحريك مشاعره وأحاسيسه وأفكاره الجنسيّة.

 

توسّع الأوعية الدمويّة في العضو الذكري

 

بعد حدوث عمليّة الانتصاب، تعمل النهايات العصبيّة الموجودة في العضو الذكري على إفراز مادةٍ كيميائيّةٍ خاصة بالقيام بوظيفة توسيع الأوعية الدموية في العضو الذكري.

وعند إنجاز عمليّة توسيع الأوعية الدمويّة، يحدث تمدّدٌ في الغرفتين المحتويتين على نسيجٍ إسفنجي والمسؤولتين عن حدوث الإنتصاب في العضو الذكري ويتمّ امتلاؤهما بالدم.

 

المرحلة القصوى

 

في هذه المرحلة، تمتلئ الأوعية الدمويّة المُحيطة في العضو الذكري والمتواجدة فيه بالدم، ويزداد حجم الخصيتين، كما يزداد معدّل نبضات القلب ويُصبح التنفّس سريعاً وتتوتّر عضلات الفخذ.

 

النشوة الجنسيّة

 

بعد المرور بالمراحل المذكورة سابقاً، يأتي وقت بلوغ النّشوة حيث يتمّ قذف السائل المنوي الذي يتكوّن من الحيوانات المنويّة والسوائل.

ويُشار إلى أنّ الإنقباضات في عضلات قاع الحوض والبروستات تُساعد في خروج السائل المنوي من العضو الذكري إلى خارج الجسم بعمليّة القذف التي تستمرّ عادةً لمدّة 10 إلى 30 ثانية.

 

الشّعور بالإرتخاء

 

في هذه المرحلة وبعد بلوغ النّشوة، يعود العضو الذكري والخصيتان إلى حجمهم الطّبيعي، كما يستقرّ معدّل نبضات القلب والتنفّس.

ويشعر الرّجل بالارتخاء بعد إفراز الجسم للهرمونات التي تُساعد على استرخاء الجسم والعضلات بعد قيامها بمجهودٍ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة؛ نظراً لأنّ الممارسة الجنسيّة تُعدّ بمثابة القيام بنشاطٍ بدني.

 

هذا ما يمرّ به الرّجل أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة من مراحل، بدءاً من الإثارة إلى بلوغ النشوة والاسترخاء.

 

لقراءة المزيد عن حياة الرجل الجنسيّة إضغطوا على الروابط التالية:


قلق الأداء الجنسي يؤثر على علاقتك الحميمة... فكيف تواجهه؟

ما الذي يساعدك على تحسين قوتك الجنسية؟

للرجل: صحّح أفكارك الخاطئة عن العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟