Sohati - نزيف العضو الذكري

ما هي الأسباب الكامنة وراء نزيف العضو الذكري؟

إن رؤية الرجل للدم يخرج من عضوه التناسليّ يمكن ان يسبّب له القلق والخوف.  لحسن الحظ، لا يشير هذا الأمر دائمًا إلى مشكلة طبية خطيرة، خصوصاً بالنسبة للرجال الذين تقلّ أعمارهم عن 40 عامًا فعادةً ما تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها. ولكن ما هي الأسباب التي تكمن وراء نزيف العضو التناسلي وطرق علاجها؟

 

أسباب نزيف العضو الذكري

 

العدوى والالتهاب

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لنزيف العضو الذكري، يمكن أن يأتي الدم من عدوى أو التهاب، في أي من الغدد أو الأنابيب أو القنوات التي تنتج وتحرك المني من الجسم وتشمل:

- البروستات (الغدة التي تنتج الجزء السائل من السائل المنوي)

- الإحليل (الأنبوب الذي يحمل البول والسائل المنوي من العضو التناسلي)

- الحويصلات المنوية (التي تضيف المزيد من السوائل إلى السائل المنوي)

 

صدمة أو عملية جراحية

 إن نزيف العضو التناسلي شائعٌ بعد الخضوع لعمليات جراحية طبية. يمكن أن تؤدي الجراحات لعلاج مشاكل البول أيضًا إلى صدمة خفيفة تؤدي إلى نزيف مؤقت، عادة ما يختفي خلال عدة أسابيع. العلاج الإشعاع، استئصال الأسهر، وحقن البواسير يمكن أن تسبب نزيف العضو الذكري أيضاً، هذا بالإضافة إلى الصدمة البدنية للأعضاء التناسلية بعد حدوث كسر في الحوض أو إصابة في الخصيتين أو نشاط جنسي مفرط أو ممارسة العادة السرية بشكل متكرّر.

 

مشاكل في الأوعية الدموية

 تلعب الدموية دوراً مهماً وتشارك في القذف. بدءاً من البروستات إلى الأنابيب الصغيرة التي تحمل الحيوانات المنوية، كلّها تحتوي على الأوعية الدموية. من هنا وعندما تضعف تلك الأوردة وتعجز عن توصيل الدم كما يجب إلى العضو التناسلي يمكن أن تسبّب نزيفاً خصوصاً بعد التحفيز والإثارة الجنسية.

 

حالات طبية أخرى

 يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الكبد، وسرطان الدم، وغيرها من الحالات الطبية مع نزيف العضو الذكري.

 من هنا وعند ملاحظة أيّ نزيفٍ في العضو الذكري، أثناء التبوّل أو خلال القذف عند ممارسة العلاقة الحميمة، لا بدّ من استشارة الطبيب المتخصّص في الأعضاء التناسلية والخضوع للفحوصات الطبية اللازمة التي من شأنها كشف الأسباب وتحديد العلاجات اللازمة.

 

 لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟