Sohati - كيف يمكن ان يؤثّر البروستات على القدرة الإنجابية عند الرجل؟

كيف يمكن ان يؤثّر البروستات على القدرة الإنجابية عند الرجل؟

عندما يعاني الزوجان من صعوبة في الإنجاب، تكون خصوبة الرجال من العوامل المؤثّرة أحياناً وخصوصاً المشاكل المرتبطة بالبروستات. من هنا، يمكن أن تؤثر مشكلات البروستات على قدرة الرجل في إنتاج وإنقاذ السائل المنوي السليم القادر على إخصاب البويضة.

 

 

البروستات والانجاب

 

عدوى البروستات


وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد، يمكن أن يؤثر التهاب البروستات أو عدوى البروستات سلباً على الخصوبة. يمكن أن تعمل العدوى على تغيير نوعية القذف، والتي تجعل الحمل أكثر صعوبة. فعلى سبيل المثال، قد لا يحتوي السائل المنوي على حيوانات منوية قابلة للحياة، ذلك لأن التهابات المسالك البولية وخصوصاً التهاب البروستات يمكن ان تقلّل جودة الحيوانات المنوية، وفقاً لمقال نشر عام 2012 في "المجلة العالمية لجراحة المسالك البولية".

 

أدوية لمشاكل البروستات


يمكن للرجال الذين يتناولون أدوية لعلاج مشاكل البروستات أن يجدوا صعوبةً كبيرةً في الإنجاب. على سبيل المثال، يمكن لبعض الأدوية التي يتناولها الرجال لعلاج تضخم البروستات أن تسبب ضعف الانتصاب، فيما بعض الأدوية يمكن أن تصعّب القذف والبعض الآخر يمكن أن يقلل من كمية السائل المنوي، مما يعني أن هناك كمية أقلّ من الحيوانات المنوية التي يمكن أن تخصّب البويضة. ولكن، معظم هذه الآثار سوف تختفي إذا توقف الرجل عن تناول الدواء.

 

استئصال البروستات عبر الاحليل


يجري بعض الرجال عملية جراحية تسمى استئصال البروستات عبر الإحليل، أو TURP، لعلاج تضخم البروستات. بين 50 و 75% من الرجال الذين أجريت لهم العملية الجراحية يعانون من القذف إلى الوراء، مما يعني أن السائل المنوي ينزل في الواقع إلى المثانة بدلاً من الخروج من العضو التناسلي. في حين أن هذه الحالة ليست خطيرة على الرجال، يمكن أن تتداخل مع خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب، كما ويمكن للجراحة أيضاً أن تصعّب الانتصاب عند الرجل.

 

نصائح للوقاية من مشاكل البروستات


- إذا واجه الزوجان مشكلة في الحمل، من المهم استشارة الطبيب المختصّ. وبحال كان يشكّك في أنر الرجل يعاني من مشاكل في البروستات، فسوف يجري اختبارات لتحديد المشكلة ووصف العلاج المبكر لها.

- كما انه على الرجل الإقلاع عن التدخين ذلك لأن هذه العادة تسبّب التهاب البروستات وتزيد من فرصة الإصابة بالسرطان.

- ومن بين الطرق المفيدة للوقاية من مشاكل البروستات، يعتبر التبوّل قبل وبعد العلاقة الحميمة من بين الطرق التي تقلّل كثيراً من فرص الإصابة بالتهابات البروستات.


لقراءة المزيد عن البروستات إضغطوا على الروابط التالية:


 

هل يؤثر تأخر الإنجاب على العلاقة الزوجية؟

 

استئصال البروستات... هل يؤثر على الصحة الجنسية؟

 

كيف تتأثر قدرتك الجنسية بعد جراحة البروستات؟


 

 


‪ما رأيك ؟