Sohati - هرمون الحب عند الرجال

كيف يؤثر هرمون الحب على الرّجل جسدياً ونفسياً؟

الحب

هرمون الحب أو الأوكسيتوسين، هو أحد الهرمونات التي يصنعها الدماغ عموماً وفي منطقة ما تحت المهاد خصوصاً، ويتمّ إفرازه عن طريق الغدة النخاميّة عند كلّ من الرّجل والمرأة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على هرمون الحب عند الرّجل وكيفيّة تأثيره عليه.

 

هرمون الحبّ والعلاقة الحميمة

 

تُحفّز ممارسة العلاقة الحميمة الإفراج عن الأوكسيتوسين أو هرمون الحبّ، فكيف يؤثّر ذلك على جسم الرّجل؟

 

- زيادة الرّغبة الجنسيّة: يزيد إفراز هرمون الحب من الرّغبة الجنسيّة لدى الرّجل عن طريق تحفيز الانتصاب لديه وأيضاً تحفيز حركة الحيوانات المنويّة.

 

- المُساعدة على بلوغ النشوة: يُساعد هرمون الحبّ على بلوغ النشوة الجنسيّة أثناء العلاقة الحميمة، ما يؤدّي بالتالي إلى زيادة المتعة والترابط الجنسي بين الشريكين.

ويُعتقد أنّ الأوكسيتوسين يلعب دوراً هاماً في النشوة الجنسيّة، حيث أنّ هناك علاقة وثيقة بين تركيز هذا الهرمون وشدّة النشوة الجنسيّة.

 

- الاسترخاء والنّعاس: يُعطي هرمون الحبّ الرّحل شعوراً بالاسترخاء والنّعاس بعد انتهاء العلاقة الزوجيّة والوصول إلى النّشوة.

 

الأوكسيتوسين وتقوية الروابط الزوجيّة

 

يُساعد هرمون الحبّ عند الرّجل على زيادة تعلّقه بزوجته وتقوية الروابط بينهما في العلاقة الزوجيّة.

كما أنّ لهذا الهرمون تأثيرات إيجابيّة على الحياة الزوجيّة اليوميّة، إذ أنّه يُساعد على تحفيز تعاطف الرّجل مع زوجته وزيادة شعوره بالحبّ تجاهها بالإضافة إلى تعزيز التواصل البنّاء بين الشريكين.

 

الاستقرار والتوازن النّفسي

 

لارتفاع منسوب هرمون الحب في جسم الرّجل آثار إيجابيّة عديدة على شخصيّته الفرديّة، حيث أنّه يزيد من شعوره بالثّقة بالنّفس والاسترخاء والتوازن النفسي على كلّ الأصعدة.

كما أنّه يلعب دوراً هاماً في التقليل من شعوره بالتوتر والقلق، خصوصاً في ما يتعلّق بعلاقته مع زوجته.

 

هرمون الحبّ عند الأب!

 

تزداد نسب هرمون الحب في جسم الرجل بعد ولادة طفله الجديد، ومع كلّ تواصل وتلامس بين الأب وطفله ترتفع نسب هذا الهرمون في جسم الأب أكثر وأكثر.

 

يُفرَز هرمون الحب في جسم الرجل كما يُفرَز في جسم المرأة ولكن بكمّياتٍ أقلّ. ويُشار إلى أنّه عند إفراز هذا الهرمون بشكلٍ مفرط أو استخدامه كدواءٍ من دون إشرافٍ طبّي، فهذا قد يكون له تأثيرات سلبيّة مُرتبطة بمشاعر الحسد والكذب على سبيل المثال.

 

المزيد عن الهرمونات وتأثيرها في المواضيع التالية:


ما الذي تعرفونه عن هرمون الحب؟

هرمونات السعادة تجعل حياتك أجمل ومشاعرك أقوى

عادات يومية تؤثر على الهرمونات... تجنبيها!

‪ما رأيك ؟