Sohati - نفسية الطفل بعد المولود الجديد

كيف تكون نفسية الطفل بعد المولود الجديد؟

قد لا يكون من السهل التعامل مع الطفل مع قدوم مولود جديد إلى المنزل، بحيث انها قد تلاحظ الكثير من التغييرات على صعيد نفسيته وسلوكياته. ولكن كيف يمكن أن تتعامل الأمهات مع هذا الوضع الجديد في المنزل وتمنع تأثيراته السلبية على نفسية طفلها؟ لا بدّ تتابعوا قراءة السطور التالية.

 

نفسية الطفل بعد المولود الجديد

العزلة

يشعر الطفل بعد المولود الجديد بالرغبة في الانعزال عن كلّ المحيطين به ظناً منه أنهم لا يحبونه كما في السابق. من هنا، فإن الافكار السلبية التي قد تراود الطفل بشكلٍ مستمرّ تجعله يشعر بالوحدة وأنه غير محبوب مقارنةً مع المولود الجديد، وهذا ما يؤدي إلى تهربه من الإختلاط بأفراد العائلة وكل الأقارب.

 

الإكتئاب

يعتبر الإكتئاب من اهم المشاكل التي يمكن أن تصيب الطفل بعد المولود الجديد، والذي يحدث غالباً نتيجة الخوف من أن يحبّ أهله المولود الجديد أكثر منه. من هنا، يمكن أن يعاني الطفل من الخمول، الحزن الشديد، الأرق، رفض تناول الطعام وغيرها من أعراض الإكتئاب الشائعة.

 

الغيرة

إن الشعور بالغيرة يعتبر أيضاً من بين المشاكل النفسية التي يمكن ان تصيب الطفل بعد المولود الجديد. من هنا، فإن الطفل قد تعوّد على أن يحظى على كلّ الاهتمام والحبّ من أهله والأقارب، وهو يخاف أن يخسر تلك الميزات مع قدوم الجديد. لذلك، فإنه يمكن أن يعبّر عن الغيرة التي يشعر بها من خلال الرغبة في أذية المولود الجديد من خلال السلوكيات العنيفة أو حتى من خلال الكلام.

 

طرق التعامل مع الطفل بعد المولود الجديد

التحدث مع الطفل

يمكن للتحدث مع الطفل والسماح له بالتعبير عن مخاوفه أن يقلّل كثيراً من تأثير المولود الجديد على نفسيته بشكلٍ سلبيّ. من هنا، يمكنكم أن تفسّروا له أن المولود الجديد لن يأخذ مكانته في قلبكم وأنه ما زال مميّزاً بنظركم، هذا بالإضافة إلى تنمية مشاعر الحب والاهتمام بالمولود الجديد وجعله يشعر بالمسؤولية تجاهه.

استشارة الطبيب النفسي

إن تدخل الطبيب النفسي يجب أن يكون أساسياً في حال تفاقمت الأمور وتطوّرت حالة الطفل النفسية بعد المولود الجديد. أي ان الطبيب النفسي، وبعد أن يصف العلاج الإدراكي السلوكي، يمكن أن يكتشف فعلاً سبب المشكلة النفسية ويعلّمه طرق السيطرة عليها والتعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟