Sohati - تربية الطفل على الثقة بالنفس

نصائح فعالة لتربية الطفل على الثقة بالنفس

تُعتبر الثقة بالنّفس من أهمّ العناصر التي يجب أن تكون موجودة في تربية الأطفال لأنّها مبدئٌ أساسيّ يجب أن يعتاد عليه الطّفل لتكوين شخصيّته منذ صغره.

فكيف يُمكن تربية الطّفل على الثقة بالنّفس؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1

التعبير عن الحبّ

عندما يُعبّر الأهل عن حبّهم للطفل بشكلٍ غير مشروط وسخيّ فإنّهم بذلك يعزّزون ثقته بنفسه؛ فالطفل يحتاج إلى الحنان والعناق وترك مساحةٍ كافيةٍ له للتعبير عن مشاعره، بالإضافة إلى الاستماع إليه باهتمام مع مُراعاة مشاعره والأخذ بها مع عدم إهمالها، وتشجيعه على الإفصاح والتعبير عمّا في داخله.

2

التشجيع على إبداء الرأي

من المهمّ تشجيع الطفل على إبداء رأيه في القضايا التي تخصّه مع إتاحة الفرصة له بتحمّل بعض المسؤوليّات الصغيرة للاعتماد على ذاته؛ ما يزيد من ثقته بنفسه ويُعلّمه كيفيّة الاعتماد على الذات وليس على الآخرين.

3

المدح والتحفيز

يُنصح بمدح الطّفل وجهوده التي يقوم بها، بالإضافة إلى التركيز على الإيحاءات الإيجابيّة وإظهار ثقة الأهل بالطّفل بأنّه قادرٌ على أداء المهمّة المُوكلة إليه وإخباره بأنّها ليست سهلة ولكنّه قادرٌ عليها، مع ضرورة التحفيزالمستمرّ لجميع التّجارب الناجحة له.

4

الابتعاد عن العبارات المدمّرة

لتربية الطّفل على الثقة بالنّفس، لا بدّ من الابتعاد عن الايحاءات السلبيّة والعبارات المدمّرة التي يُلقي بها الأهل على الطفل من دون إدراك مدى الأذى النفسي الذي قد تسبّبه إذ أنّ هذا الأسلوب ينتج عنه تشويه الطفل لصورته عن ذاته.

5

انتقاد السلوكيّات وليس الطفل

لا بدّ من التركيز على انتقاد السلوكيّات غير المرغوب بها الصّادرة عن الطفل وليس انتقاد الطفل نفسه؛ فتوجيه المُلاحظة على سلوك الطفل يُحافظ على التقدير الذاتيّ مع إيصال التوجيه المطلوب، أمّا توجيه المُلاحظة للطّفل بذاته فهو يُقلّل من القيمة الذاتيّة لشخصه.

6

دفع الطّفل لاتخاذ القرارات

إنّ دفع الطفل للاختيار واتخاذ قراراته بنفسه، وذلك بطرح جميع الخيارات المُتاحة لديه وشرحها وشرح الآثار المُترتّبة عليها، وترك الحرية له لاختيار القرار الذي يراه مُناسباً، يُعزّز ثقته بنفسه وهذا الأسلوب يجعل من الطّفل شخصاً ناجحاً في المستقبل.

7

الابتعاد عن مقارنة الطّفل بغيره

من أكثر الأمور المدمّرة لثقة الطفل بنفسه هو اعتماد الأهل على المقارنة بين الطفل وغيره من الأطفال من أقارب وأصدقاء؛ لِما في ذلك من بث الاتّجاهات السلبيّة للطفل تجاه نفسه وأنه غير قادر على مُجاراة أصدقائه أو إخوته.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟