Sohati - تعليم الطفل الاعتذار

ما هي الطرق الصحيحة لتعليم طفلكم الإعتذار؟

يعتبر الإعتذار من أصعب الأمور التي يجب أن يعلمها الاهل لطفلهم، وهي من القيم التربوية التي يتمّ غرسها في صغره لترافقه طيلة حياته. فالإعتذار هو عبارة عن تحمل الطفل للمسؤولية بعد ارتكابه لخطأ معيّن وهو دلالة على شعوره بالندم الحقيقي.

 

كيفية تعليم الطفل الاعتذار

كونوا مثالاً يحتذى

إن تعليم الطفل الإعتذار ليس بالأمر السهل كما انه لا يمكن ان يعي الطفل اهمينته بحال لم يرى مثالاً امامه يحتذي به. من هنا، ولكي يعي الطفل أهمية الإعتذار وضرورته، لا بدّ من ان تعتذروا له أو لغيره، وخصوصاً أمام عينيه، عن الاخطاء التي ترتكبونهاو ان تتصرفوا تماماً كما ترغبون ان يتصرف طفلكم في تلك المواقف.  فعندما تواجهون مشاكل عائلية يومية، خصوصاً بين المتزوجين، من الضروري ان تعتذروا في الاوقات التي تتطلّب ذلك وبشكلٍ لائق وصادق خالٍ من أيّ تجريح او اتهام.

عدم إجبار الطفل على الإعتذار

إن الإعتذار كما ذكرنا سابقاً، يجب ان يكون صادقاً ونابعاً من القلب. من هنا، لا يجب ابداً ان تجبروا طفلكم على الإعتذار ذلك لأنه سوف يخادع ويكذب عند قيامه بهذا الامر. فمن الافضل ان تظهروا له مدى حزنكم وعتبكم على تصرّفه غير اللائق والذي لا يمكن ان يزول إلأ بعد لمس ندمه الحقيقي على ما فعله.

تجنب الوعظ

إن الوعظ يعتبر من الأمور التي تسبب الملل للطفل خصوصاً عندما يسمعها لفترةٍ طويلة ومتكررة كلّما ارتكب خطأ معيّن. من هنا، لا بدّ من أن تتجنّبوا المواعظ  وان تجلسوا مع طفلكم وتتحدثوا معه وكأنه صديقاً لكم لمعرفة الاسباب التي دفعته نحو هذا التصرف. فمن خلال نصائحكم وتوجيهاتكم، يمكن ان تتوصلوا مع طفلكم الى ان يندم على فعلته ويعتذر بالتالي على ما قد صدر عنه من تصرفات اساءت لكم ولكل من حوله ايضاً.

 

لقراءة المزيد حول تربية الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟