Sohati - كيف تنام الحامل في الشهر الخامس

ما هي الوضعية الأكثر راحة للنوم في الشهر الخامس من الحمل؟

خلال أسابيع الحمل الأربعين، يتعرّض جسم المرأة إلى العديد من التغيرات من ناحية الشكل والوزن وحجم الجنين والمشيمة. وهذه التغيرات تسبب لها صعوبة في السير وفي التحرّك، كما وفي إيجاد الوضعية المريحة والملائمة للنوم بالنسبة إليها. 

فاكتشفي من خلال السطور التالية كيفية النوم المريح للحامل في الشهر الخامس.

نوم الحامل في الشهر الخامس

ابتداءً من الشهر الخامس، تجد الحامل الكثير من الصعوبة في إيجاد الوضعية المناسبة لنومها لأن حجم البطن والصعوبة في التنفّس التي بدأت تشعر بها هي عوامل لا تسهّل عليها المهمة، لذلك تجدها تتقلب في الفراش كثيراً ولا تحظى بفترات كافية من النوم العميق والمتواصل مما يسبب لها التعب والنعاس خلال اليوم. كما أنها ومن ناحية أخرى تكون محتارة حول وضعية النوم الأكثر أماناً بالنسبة إلى جنينها.

لذلك ينصحها الخبراء بالنوم على أحد جانبيها وثني ركبتيها لأن هذه الوضعية سوف تشعرها بالراحة خلال النوم، لأنها تبعد ثقل الرحم والجنين عن الوريد الرئيسي الذي يؤمّن رجوع الدم من الساقين إلى القلب، كما أن النوم على الجانب يساعد في تعزيز عمل القلب.

كما وبحسب الدراسات، إن الوضعية الأنسب لنوم الحامل في الشهر الخامس هي على جنبها الأيسر، والغاية من ذلك هي تخفيف ضغط الجنين والمشيمة على الكبد الموجود في الجانب الأيمن من البطن. وأيضاً تبيّن في الأبحاث أن هذه الوضعية تساعد في تدفّق المزيد من الدماء نحو المشيمة مما يؤدي إلى وصول الأوكسيجين والغذاء بشكل كافٍ إلى الجنين، وأنها أيضاً تساعد في الحماية من تورّم الأطراف السفلية لدى المرأة الحامل.

استعمال وسادة الحمل

فهذه الوسادة مصممة لتساعد المرأة الحامل على النوم بشكل صحي ومريح، كونها تتماشى مع التغيرات العديدة التي تستجد عليها خلال هذه الفترة.

والإستعانة بوسادة الحمل من شأنها أن تساعد في تدعيم الظهر، البطن، الكتفين والرقبة خلال النوم، والحفاظ على الوضعية الأنسب لنوم الأم والجنين، وتساعد في التخفيف من آلام الظهر وتشنجات الساقين التي غالباً ما تصيب المرأة الحامل، وعلى تحسين قدرة المرأة على التنفّس خلال النوم.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

كيف يُمكن التّخفيف من آلام الورك وشدّه أثناء الحمل؟
تخلصي من تقلصات الساقين خلال الحمل بهذه الخطوات!
إنتبهي من جدري الماء أثناء الحمل فمضاعفاته شديدة

‪ما رأيك ؟