Sohati - شد الورك عند الحامل

كيف يُمكن التّخفيف من آلام الورك وشدّه أثناء الحمل؟

يُعدّ ألم الوركين من الأعراض الشّائعة خلال فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة منه، وذلك لأنّ المفاصل في جسم الحامل عادةً ما ترتخي استعداداً للمخاض فيحصل ضغطٌ على الوركين.

كذلك، فإنّ آلام الوركين غالباً ما يشتدّ ليلاً عند الذّهاب إلى الفراش مانعاً الحامل من الحصول على نومٍ هادئٍ ومُريح.

كيف يُمكن أن تتصرّف الحامل في حال إصابتها بهذا العارض؟ وما الخطوات التي يُمكن اعتمادها لشدّ الوركين ومنعهما من الارتخاء؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

قسط كافٍ من الراحة

 

يُساعد الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة في نصف النّهار، على التّخفيف من آلام الورك خلال الحمل.

وفي بعض الأحيان، قد تجد الحامل أنّ الألم اشتدّ بشكلٍ كبير عندما يكون يومها مُتعباً ومُرهقاً، وخلال النّوم يقوم الجسم بإفراز هرموناتٍ خاصّةٍ تعمل على ارتخاء الأربطة والعضلات ممّا يمنح الحامل شعوراً بالرّاحة ويُخفّف من حدّة الألم الذي تشعر به.

 

تمرين الكرة

 

يُمكن أن تلجأ الحامل إلى استخدام كرة التّمرين والجلوس عليها لبعض الوقت بهدف شدّ الورك والتّخفيف من آلام الوركين خلال الحمل؛ إذ أنّ مُمارسة هذا التمرين من شأنه أن يمنحها الراحة.

ويُشار إلى أنّ ممارسة تمرين الكرة يُخفّف من آلام الورك بشكلٍ كبير إذ أنّ الكرة الخاصة بالولادة تُساعد على تخفيف الضّغط على الورك وتمنح الحامل الكثير من الراحة عند استخدامها، وفق التّعليمات والإرشادات الطبّية.

 

أحواض الماء الدافئة

 

بالإضافة إلى أنّ التّمارين التي تعمل على تقوية عضلات أسفل الظّهر تُساعد على تخفيف آلام الورك أثناء الحمل وتُساهم في شدّه أيضاً، كذلك يُمكن الإشارة إلى أنّ استخدام أحواض الماء الدّافئة من شأنه أن يعمل على زيادة ارتخاء الأربطة والعضلات في الجزء السّفلي من البطن ويُخفّف تلك الآلام ويلعب دوراً مُشابهاً للتّمارين ولديه نفس التأثير.

 

جلسات التدليك

 

تُفيد جلسات التدليك في تخفيف آلام الورك أثناء الحمل بصورةٍ واضحة، كما تُساعد على شدّ الورك أيضاً ولكن لا بدّ من الخضوع لهذه الجلسات تحت إشرافٍ طبّي.

في بعض الأحيان، قد يحدث التهاب الورك عند الحامل لعدّة أسباب ما يُصيب المفاصل بشكلٍ يُمكن أن يؤدّي إلى تصلّبٍ في مفصل الورك يُصاحبه بعض الآلام في الورك، وبعض المشاكل التي تُصيب الورك أثناء الحمل قد تسبّب اعوجاجاً فيه.


يُشار إلى أنّ الطرق المذكورة يُمكن أن تلعب دوراً هاماً في شدّ الورك، ولكن لا بدّ من اللجوء إليها بعد استشارة الطّبيب.

 

إقرئي المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

 

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

هكذا تتعاملين مع دوالي الفرج أثناء الحمل

كيف يُمكن علاج جرثومة المعدة أثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟