Sohati - علاج تقلصات الساقين خلال الحمل

تخلصي من تقلصات الساقين خلال الحمل بهذه الخطوات!

خلال الحمل، من الممكن أن يتعرض جسد المرأة إلى العديد من الأعراض التي لم تعتد الشعور بها، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية أو عن التغيرات الجسدية العديدة التي تحصل لها خلال هذه الفترة مثل كبر حجم البطن أو الكيلوغرامات الزائدة التي تكتسبها، أو حتى الضغوطات النفسية التي يمكن أن تعاني منها في هذه الفترة.

ومن المشاكل الأكثر شيوعاً التي تتعرض لها المرأة الحامل، التشنجات العضلية في الساقين، والتي سنكتشف وإياك أسبابها وطرق علاجها في السطور التالية.

أسباب تشنّجات الساقين عند الحامل

تحدث التشنجات عند الحامل بشكل خاص في عضلات الساقين لأنها تحمل الوزن المتزايد للجنين الذي ينمو داخل رحم المرأة. وتضخّم الرحم يسبب الضغط على الوريد الأساسي الذي يوصل الدم إلى الساقين، وذلك يؤدي إلى حصول التشنجات في الساقين.

ومن الممكن أن يحدث التشنّج العضلي في الساقين عند الحامل كنتيجة لنقص بعض أنواع الأملاح في جسمها مثل الكالسيوم والماغنيزيوم، وذلك لأن الجنين يأخذ حاجته من هذه العناصر من المخزون الموجود في جسم المرأة، وذلك يؤدي إلى النقص لديها.
وأيضاً يؤثر ارتفاع معدل البروجسترون في الجسم اثناء الحمل على قدرة الساقين على التماسك بشكل جيد، وذلك يؤدي إلى حصول التشنجات العضلية فيهما.


علاج تشنجات الساقين عند الحامل

ممارسة التمارين المساعِدة:
إن التمارين الرياضية المناسبة للنساء الحوامل أي الآمنة خلال الحمل، مثل تمارين التمدد والاسترخاء واليوغا هي من الأمور التي يمكنها علاج مشكلة الإصابة بالتشنجات العضلية في الساقين خلال الحمل والوقاية منها، على أن يتم ذلك تحت إشراف المدرب المتخصص وبحسب إرشادات الطبيب.

الماء الدافئ: إن الإستحمام بالمياه الدافئة، وخاصة قبل الخلود إلى النوم يساعد المرأة الحامل في الوقاية من التشنجات العضلية لا سيما تلك التي تصيبها خلال النوم. كما ومن الضروري أن تحرص المرأة الحامل على الحصول على فترات من الراحة خلال اليوم، وعدم الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس أو النوم بوضعيات غير مريحة.

الإكثار من السوائل المفيدة: المياه والعصائر الطبيعية والسوائل المفيدة تحمي جسم المرأة الحامل من الإصابة بالجفاف، وهو السبب الرئيسي للتقلصات العضلية  

المزيد عن الاهتمام بصحة الحامل في هذه الروابط:

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب!

 للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان  

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!




 

‪ما رأيك ؟