هذه المشاكل الصحيّة غير مفاجئة بعد الولادة!

هذه المشاكل الصحيّة غير مفاجئة بعد الولادة!

إن فترة ما بعد الولادة لا تقل أهمية بالنسبة إلى صحة المرأة عن مرحلة الحمل والولادة. ففي هذه الفترة تستعيد الأم صحتها وعافيتها ببطء، وتكون بحاجة إلى الرعاية والراحة، مع أنها تضع الإهتمام بمولودها الجديد وبأطفالها الآخرين في المقام الأول.

 

إذا كنت أماً جديدة، يجب أن تعلمي أنك في هذه الفترة سوف تتعرضين إلى العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، ومن الممكن أن تعاني من بعض الأعراض الصحية التي نستعرضها وإياك في السطور التالية.

 

إكتئاب ما بعد الولادة

 

هذه الحالة تُعتبَر شائعة بين النساء إذ تصاب بها 10-15% من النساء بعد الولادة، وتستمر عند البعض لأشهر ، ويمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات.

 

أعراض الإكتئاب ما بعد الولادة تشمل الحزن الدائم، التقلبات المزاجية، الاضطرابات في الطعام وفي النوم، عدم القدرة على اتخاذ القرارات، عدم المبالاة بالذات وبالطفل الرضيع. أسباب هذه المشكلة مرتبطة بالتغيرات الهرمونية وتصاب بها بنسبة أكبر النساء اللواتي كن يعانين من الإكتئاب قبل الحمل.

 

العلاج يكون بالدواء الذي يصفه الطبيب، وبالإحاطة العائلية وبالحضور المسانِد والداعم من قبل الزوج حتى تصل المرأة إلى بر الأكان.

 

الصداع الحاد

 

يمكن أن يكون مؤشراً للإصابة بتسمم الحمل خاصة إذا ترافق مع اضطرابات في الرؤية، الدوار والغثيان. من الممكن أيضاً أن يكون هذا الصداع أحد الأعراض الجانبية لحقنة الإيبيدورال أو لتخدير العمود الفقري.

 

ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم

 

يمكن أيضاً أن يشير إلى الإصابة بتسمم الحمل، ويجب التوجّه إلى المستشفى، خاصة إذا ترافق ذلك مع الدوار والصداع وعد وضوح الرؤية.

 

البواسير

 

وهي عبارة عن تورّم والتهابات في الأوردة الدموية والأنسجة المحيطة بفتحة الشرج. ويمكن بعد الولادة أن تعاني المرأة من البواسير المتورّمة جداً والمتدلية إلى خارج منطقة الشرج مع بعض النزيف.

 

التجلط الدموي

 

الذي يمكن أن يصيب الساق أو الرئة. لذلك فعند اإحساس بأي ألم في بطة الساق أو صعوبة في التنفّس من الضروري أن تتوجه المرأة إلى المستشفى لأن الجلطة من الممكن أن تكون خطرة على حياتها.

 

الإلتهابات

 

التي يمكن أن تصيب الغرز إذا كانت المرأة قد خضعت لولادة طبيعية أو قيصرية، كما أن الإلتهابات قد تصيب الرحم أو الجهاز البولي. أعراضها هي الشعور بالبطن طرية جداً، كما وارتفاع درجة حرارة الجسم وترافقها رعشات البرد.

 

النزيف الحاد

 

يحدث أن تصاب المرأة بنزيف شديد ومفاجئ بعد الولادة ويكون عبارة عن خسارة دم نظيف بكميات كبيرة. هذه الحالة هي حالة خطيرة ويجب عليها التوجه إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن.

 

المزيد حول العناية بصحة المرأة بعد الولادة:

 

6 نصائح للتعافي بسرعة بعد الولادة القيصريّة

هذه التغيرات الجسدية والنفسية توقّعيها بعد الولادة

5 أنواع من الفيتامينات لا تهمليها أبداً بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟