Sohati - كيف تتغلبين على انسداد قنوات الحليب خلال الرضاعة؟

كيف تتغلبين على انسداد قنوات الحليب خلال الرضاعة؟

يُعتبر انسداد قنوات الحليب أمرٌ شائع الحدوث عند العديد من النّساء أثناء الرّضاعة الطّبيعيّة. فلماذا يحصل هذا الأمر وكيف يمكنكِ التّغلّب على هذه المشكلة في حال واجهتكِ؟ الجواب في هذا المقال من صحتي.

 

لمَ يحصل انسدادٌ في قنوات الحليب؟

 

يحدث انسدادٌ في قنوات الحليب خلال الرّضاعة الطّبيعية، إذا كانت القنوات لا تقوم بتصريف الحليب بصورةٍ صحيحةٍ ولا يتمّ تفريغ ثدييكِ بالكامل، ما يؤدي لالتهابها. ويسبب هذا الانسداد تراكم الحليب خلف القناة المسدودة، مسبّباً التهاب الأنسجة المحيطة.

 

ويؤدّي انسداد قنوات الحليب الى تكوّن كتلةٍ مؤلمةٍ ومتحجّرةٍ في الثّدي، لكنه لا يكون مصحوباً في العادة بأعراضٍ أخرى.

 

هذا الأمر غالباً ما يحدث في الأسابيع الأولى من الرّضاعة الطّبيعيّة، في الوقت الذي تعتادين فيه على إرضاع طفلكِ.

 

نصائح للتّغلّب على المشكلة

 

كيف تواجهين الانسداد في قنوات الحليب إذا واجهكِ خلال الرّضاعة الطّبيعيّة؟ إليكِ في السّطور التّالية بعض الخطوات العمليّة التي تجعلكِ تتغلّبين على هذه المشكلة:

 

1- أرضعي طفلكِ على الجانب المصاب

 

أرضعي طفلكِ بشكلٍ مكثّفٍ على الجانب المصاب بانسداد قنوات الحليب كلّ ساعتين على الأقلّ؛ هذا التصرّف من شأنه ان يساعد في تخفيف مكوّنات الحليب ويحافظ على حركته.

 

2- دلّكي المنطقة المصابة

 

في عمليّة التّدليك، إبدأي من وراء أكثر نقطة متألّمة، واستخدمي أصابعكِ في التّدليك بشكلٍ دائري، واستمرّي في التّدليك نحو الحلمة.

 

3- استخدمي كماداتٍ دافئةٍ على منطقة الألم

 

حاولي استخدام كماداتٍ دافئةٍ يمكن الاستغناء عنها، وألصقي الكمادة بثدييكِ وسوف يخفّ الألم بشكلٍ تدريجي.

 

4- احصلي على وقتٍ كافٍ من الرّاحة

 

عليكِ ان تحصلي على نومٍ إضافي، ويمكنكِ الاسترخاء من خلال رفع قدميكِ إلى الأعلى ما سيساعدكِ في سرعة الشّفاء. ففي كثيرٍ من الأحيان يكون انسداد القنوات أوّل علامةٍ على أنكِ تبذلين مجهوداً فوق العادة.

 

5- ارتدي حمّالة صدر معيّنة

 

احرصي على ارتداء حمّالة صدرٍ داعمةٍ على ألا تكون ضيّقة، لانها تضغط على قنوات الحليب ويُفضّل أن تكون خاليةً من الدّعامات المعدنيّة.

 

6- استشيري الطّبيب

 

هذه النّصيحة هي الأهمّ، فقبل كلّ شيء عليكِ استشارة الطّبيب لمعاينتكِ وإعطائكِ النّصيحة الأفضل للحالة التي تعانين منها، وذلك تفادياً لأيّ مشكلةٍ أو تعقيدات ممكن ان تصيبكِ بسبب انسداد قنوات الحليب.

 

أخيراً، احرصي على التّنبه لضرورة اللجوء للطّبيب فور ملاحظتكِ أيّ مشكلةٍ خلال الرّضاعة الطّبيعية تفادياً لأيّ مضاعفات يمكن ان تصيبكِ وطفلكِ.

 

اقرأوا المزيد عن الرضاعة على هذه الروابط:

 

هكذا تتخلصين من آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية!

أفضل وضعيات للرضاعة الطبيعية... تعرّفي عليها!

5 أفكار عن الرضاعة الطبيعية إياك أن تصدقيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟