Sohati - ما هي العلاقة بين السمنة والأمراض السرطانية؟

ما هي العلاقة بين السمنة والأمراض السرطانية؟

عوامل كثيرة يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالسرطان وهي غالباً ما تكون مرتبطة بالحالة الصحية للرميض، ومنها السمنة التي باتت تعتبر من ابرز الاسباب التي تؤدي الى الكثير من الامراض السرطانية. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على العلاقة بين السمنة والامراض السرطانية كي تتمكنوا من اخذ الحيطة والحذر. 

 

ما هي العلاقة التي تجمع بين السمنة والامراض السرطانية؟

 

تعتبر السمنة من ابرز الاسباب التي تؤدي الى الامراض السرطانية خصوصا على صعيد الجاهز الهضمي، حيث إن السمنة تكون ناتجة عن الوفرة في الطعام الذي يزيد من نسبة الدهون في الجسم. وهذه الاخيرة متى تراكمت بشكل كبير يستحيل التخلص منها بسهولة يمكن أن تزيد من خطر نمو خلايا سرطانية في الجهاز الداخلي للجسم، على غرار الكبد والمعدة والامعاء وغيرها. 

 

كما ان السمنة ترفع من معدل السكر والكولسترول السيئ في الجسم ما يخفف من القدرة المناعية خصوصاً مع اضعاف بعض الوظائف الاساسية في الجسم، وبالتالي يزيد من نسبة خطر الاصابة بالامراض السرطانية المختلفة التي يمكن أن تهدد حياتكم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 

 

ما هي ابرز انواع السرطان التي تسببها السمنة؟ 

 

- احد الانواع السرطانية التي تسببها السمنة هو سرطان المعدة الذي ينتج عن ضعف وظيفتها وبالتالي يؤدي الى نمو الخلايا المسرطنة في داخلها. 

 

- كما أن سرطان الكبد يمكن أن ينتج عن السمنة خصوصاً مع تراكم الدهون الكثيرة على الكبد ما يؤدي الى اضعاف وظيفته في محاربة السكر في الجسم. 

 

- بالاضافة الى ان السمنة يمكن أن تسبب سرطان البروستاتا لدى الرجال، خصوصاً إن كانوا يعانون من السمنة المفرطة التي تسبب الضغط الكبير على الاعضاء التناسلية لديهم. 

 

- وتسبب السمنة ايضاً سرطان الامعاء والمعدة الذي ينتج عن تراكم السموم في داخلهما وبالتالي يسبب الكثير من الاضرار الجسيمة على الصحة ويعزز نمو الخلايا السرطانية. 

 

لمعرفة المزيد عن السمنة اليكم هذه المواضيع: 

 

هل يمكن أن تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الاجابة معنا!

ما هي اسباب السمنة لدى الاطفال الرضع؟

هل تعلمون ما الذي يجمع بين السمنة والخرف؟

‪ما رأيك ؟