هل يمكن ان تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الجواب معنا!

هل يمكن ان تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الجواب معنا!

يمكن للسمنة أن تشكل عاملاً خطراً على الصحة حيث تتسبب بالكثير من الامراض المزمنة، وتؤدي الى اوجاع عديدة في مختلف انحاء الجسم. ولكن للسمنة ايضاً اضرار كثيرة على صعيد الدماغ، اذ يمكن أن تؤثر فيه سلبياً. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع اليوم ليطلعك على تأثير السمنة على الدماغ، كي تكوني أكثر حذراً حيال هذا الامر. 

 

ما هو تأثير السمنة على الدماغ؟ 

 

- ينتج في كثير من الاحيان بعض الخلل على صعيد الهرمونات في الجسم نتيجة زيادة الوزن، وهذا ما يمكن أن يؤدي الى بعض التغيرات على صعيد الدماغ، حيث يمكن أن يعاني هذا الاخير من خلل معين ايضاً، وبالتالي يصبح من الصعب على الاشخاص المعانين من السمنة من تذكر بعض الاشياء، فيصابون بفقدان الذاكرة. 

 

- بالاضافة الى ان السمنة يمكن أن تؤثر على القدرة الدماغية لدى الاشخاص المعانين منها، نتيجة اضطرار الدماغ الى العمل ضعف عمله المعتاد، كي يتمكن من التأقلم مع زيادة الوزن المفرطة التي تؤثر على قدرة التركيز والاستيعاب والفهم. لذا يصبح الدماغ ضعيفاً، ويختبر من يعانون من السمنة بعض الخلل في وظيفة الدماغ الادراكية والمعرفية. 

 

- كما أن السمنة يمكن أن تؤدي الى تلف الخلايا الدماغية بشكل كبير وسريع، والمعروف ان الخلايا الدماغية لا تتجدد كما الخلايا الجلدية، وهذا الامر يؤدي الى فقدان الذاكرة بشكل أسرع من الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة أو الوزن الزائد. لذا يجب التنبه الى هذه الامور والحفاظ على الوزن الطبيعي والمناسب لكل جسم. 

 

- وتجدر الاشارة الى ان السمنة يمكن ان تؤثر على عمل الدماغ وتسبب الخمول والكسل وقلة الحركة، ما يجعل الدماغ غير نشيط فعلياً، وهذا ما يعضف من قدراته المختلفة. فالسمنة تسبب الضعف في العضلات وتضعف القدرة البدنية، وبالتالي يتأثر الدماغ بهذه التغيرات ويصبح بدوره ضعيفاً. 

 

مزيد من المعلومات حول السمنة تجدونها في هذه المواضيع: 

 

ما هي اسباب السمنة لدى الاطفال الرضع؟

هذه هي المقاييس الضرورية قبل الخضوع لجراحات السمنة!

كيف يمكن مواجهة وباء السمنة الذي ينتشر أكثر فأكثر عالمياً؟

‪ما رأيك ؟