Sohati - أسباب التعرق ليلاً في الشتاء

هذه هي أسباب التعرّق الليلي خلال فصل الشتاء

التعرّق أثناء النوم هو مشكلة يواجهها عدد من الأشخاص، تؤدي إلى ابتلال ملابسهم وفراشهم بالعرق خلال الليل بالرغم من كون الجو في غرفة النوم معتدل الحرارة أو بارد. وهذه المشكلة بحسب الإحصاءات، يعاني منها حوالي 3% من الناس، وأسبابها ممكن أن تكون بسيطة أو خطيرة، وفي ما يلي نستعرض وإياكم هذه الأسباب.

 

ما هو التعرّق؟

هو وظيفة طبيعية للجسم تؤديها غدد العرق الموزّعة على كل أنحائه والتي يبلغ عددها مليونين، وتتحكّم بها الغدة النخامية Hypothalamus، بحيث تقوم هذه الغدد بإفراز العرق لتبريد الجسم ومنع حرارته من الإرتفاع. والأسباب الرئيسية للتعرق هي الحرارة المرتفعة الناتجة عن المحيط الذي يتواجد فيه الشخص أو عن المجهود البدني الكبير الذي يقوم به والذي يتسبب برفع حرارة الجسم.

 

أسباب التعرّق الليلي

التعرّق خلال الليل Night sweats أو ما يُسمّى بفرط التعرّق أثناء النوم Sleep hyperhidrosis هو التعرّق الناتج عن أسباب مختلفة عن ارتفاع درجة الحرارة في الغرفة وعن كثرة الملابس التي يرتديها الشخص أثناء النوم، فالأسباب ممكن أن تكون كالتالي:

 

- المشاكل والاضطرابات المتعلقة بمعدلات الهرمونات في الجسم، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض السكري.

- الإضطرابات الهرمونية عند النساء وخاصة مع اقتراب سن انقطاع الطمث، كما أن مرحلة البلوغ قد تسبب التعرّق الليلي، ومثلها الحمل.

- الأمراض التي تسبب الحمى مثل الأنفلونزا والإلتهابات، إضافة إلى الأمراض الناتجة عن أنواع العدوى الفيروسية مثل مرض نقص المناعة البشرية AIDS، ومرض السل وغيره.

- الاضطرابات النفسية وحالات القلق والتوتّر هي من الأسباب المسبِّبة للتعرّق الليلي حتى في الشتاء.

- مشاكل الشخير وتوقّف التنفّس أثناء النوم أيضاً من شأنها أن تسبب التعرّق الليلي.

- المشاكل التي تصيب القلب وخاصة مشكلة احتشاء القلب.

- الزيادة الكبيرة في الوزن أي السمنة المفرطة.

- يمكن للتعرّق الليلي أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية لا سيما أدوية الإكتئاب والسكري ومسكنات الآلام والأدوية الهرمونية وغيرها.

- بعض أنواع الأورام السرطانية، فيمكن أن يكون التعرّق الليلي من الإشارات إلى الإصابة بها حتى قبل تشخيصها.

 

المزيد حول مشاكل التعرّق في ما يلي:


تخلّصي من التعرق الزائد لمدة 9 أشهر عبر هذه التقنية!


وداعًا لمشكلة التعرق تحت الإبطين!


6 أسباب تؤدي الى التعرق الليلي

‪ما رأيك ؟