ما هو السبب الرئيسي وراء الأمراض النفسية: الوراثة أم المشاكل الاجتماعية؟

الإثنين، 30 سبتمبر 2024

إذا أُصيب أحد أفراد عائلتكم بمرضٍ نفسيّ، فقد تشعرون بالقلق والخوف من إمكانية إصابتكم به أو انتقاله إلى أطفالكم أو بقية أفراد العائلة. فهل الأمراض النفسيّة وراثيّة؟ وما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسيّة؟ تابعوا هذا المقال لمعرفة من أين تأتي هذه الأمراض والحالات العقليّة. 

الأمراض النفسيّة قد تكون ميراثاً ثقيلاً يتركه الآباء لأبنائهم. ورغم أنّ حتميّة حدوثها ليست مؤكّدة لكلّ طفل ينتمي إلى عائلة مُصابة، إلا أنّها ترفع من احتمالية الإصابة لدى بعض الأشخاص. ورغم استحالة منع انتقال المرض النفسيّ الوراثيّ، فإنّ أعراض ظهوره قد تظهر منذ سنّ مبكرة جداً. وكلّما تمّ الانتباه لهذه الأعراض مبكراً والحصول على العلاج، كانت فرص السيطرة عليها والشفاء منها أسرع.

 

أنواع الأمراض النفسية الوراثية

- الفصام: توجد مجموعات مختلفة من الجينات تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به، ولكن إمتلاك جينات الفصام في عائلتك لا يعني بالضرورة أنّك ستُصاب به.

 

- إضطراب الإكتئاب الحادّ: هناك العديد من العوامل غير الجينيّة التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض. لكن إذا كان لدى شخص ما تاريخ عائليّ مع الإكتئاب، فمن المحتمل أن يكون الشخص أكثر عُرضة للإصابة به مرّتين الى ثلاث مرّات مقارنةً بالشخص العاديّ.

 

- اضطراب ثنائي القطب: غالباً ما يكون هذا الاضطراب وراثياً، حيث تمثّل العوامل الوراثيّة حوالي ثمانين بالمئة من أسبابه. لذا، يُعدّ اضطراب ثنائي القطب من أكثر الأمراض الوراثيّة التي يمكن أن تنتقل عبر العائلة.

 

- التوحّد:  يُعتبر مرضاً جينياً أكثر من كونه بيئياً، إذ أن حوالي ثمانين بالمئة من مخاطر الإصابة به ناتجة عن العوامل الوراثيّة، بينما ترتبط باقي المخاطر بأسباب بيئيّة لم يتمّ تحديدها بعد.

 

- فرط الحركة: يميل هذا الاضطراب إلى الإنتشار في العائلات التي لديها تاريخ مع المرض، وفي معظم الحالات يُعتقد أنّ الجينات التي ورثها المُصاب من والديه هي العامل الحاسم في تطوير المرض.

 

أسباب الأمراض النفسية الوراثية

- الجينات غير المنتظمة.

- تعدّد الأشكال الجينية.

- تغييرات في جين واحد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الامراض النفسية عبر موقع صحتي:.

لماذا يشعر الكثيرون بالاكتئاب مع قدوم فصل الخريف؟ إليكم الأسباب

طريقة علمية لمحو الذكريات السيئة... إكتشفوها!

ماذا تعلمون عن إضطراب الهوية الانفصاميّة؟