طرق متعددة تساعد على علاج الامراض النفسية

طرق متعددة تساعد على علاج الامراض النفسية

المرض النفسي هو اضطراب يظهر في شكل أعراض نفسية وسلوكية أو في المشاعر أو الأفكار. العلاج عادة يكون من خلال الادوية الى جانب اساليب اخرى. سنحاول تفنيدها في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

العلاج التقليدي

 

عدا عن الادوية، هناط طرق عدة لعلاج الامراض النفسية، منها العلاج بالصدمات الكهربائية لبعض الحالات الحرجة والصعبة عندما تفشل أساليب العلاج الأخرى وهي:

 

 -العلاج عن طريق الأسلوب الإرشادي النفسي.

 

- الإرشاد المشترك بين الأصدقاء وهذا مهم جداً في علاج الاضطرابات النفسية.

 

- إطلاع الناس على برامج التثقيف النفسي يمكنه أن يساعدهم في فهم مشاكلهم وطرق إدارتها.

 

- العلاج بالصدمات الكهربائية يكون لمرض الاكتئاب الجسيم، والحالات الحادة من الفصام والاضطراب الوجداني والذهان. 

 

العلاج الابتكاري

 

يتجه الطب النفسي الحديث الى العلاج الابتكاري عبر استخدام الفن. وهو علاج حديث للأمراض النفسية ومعرفة إتجاهات السلوك وتحفيز المريض لاخراج الطاقة السلبية التي تدمّره وتجعله يشعر بالإكتئاب. والعلاج الابتكاري يقوم على استخدام مهنة أو هواية في مجال إبداع وابتكار تسمح للمريض أن يعبّر عنه، أو يتخلص من مشاعر وأحاسيس داخلية مكبوتة لا يستطيع المريض التعبير عنها بالكلمات. ويشمل العلاج الابتكاري الموسيقى، التمثيل، الرقص التعبيري.

 

ويعدّ الرسم ايضا احد طرق هذا العلاج. فمن خلال الرسم، يتخلّص المريض من ضغوط الحياة وينتج طاقة إيجابية تساعده في علاج الكثير من الأمراض.

 

والرسم على الورق واستخدام الألوان على شكل خطوط أو دوائر تعكس مكنونات الشخصية وما بداخلها. فعلى سبيل المثال ان رسم خطوط رفيعة دليل على انعدام الثقة بالنفس. من هنا يكشف المريض عما ينقصه وبالتالي يصبح من السهل تأمين العلاج المناسب له كالاندماج في مجموعات عمل والتعبير عن ذاته.

 

اليكم من خلال موقع صحتي علاجات لامراض نفسية متعددة:

 

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المرض النفسي عند المراهق

الدواء او العلاج النفسي لمرضى الاكتئاب؟

الإضطرابات النفسية تدمّر الجهاز الهضمي

‪ما رأيك ؟