ما هي أبرز التغيّرات في سنّ المراهقة عند البنات؟

ما هي أبرز التغيّرات في سنّ المراهقة عند البنات؟

سن المراهقة عند البنات يبدو صعباً جداً للشرح وللتفسير، فيحتار الأهل في طريقة توضيح هذا الأمر للفتيات، خصوصاً وأن هذه المرحلة تشهد العديد من التغيّرات التي تحضّر الفتاة لفترة النضج والبلوغ. وفي هذا المقال من موقع صحتي، نطلعكم من خلال على أبرز ما يميّز سن المراهقة عند البنات لكي تتمكّنوا من شرح هذه التغيّرات بطريقة دقيقة وواضحة. 

 

التغيّرات الجسدية

 

من الأمور البارزة إلى العين المجرّدة حول بلوغ الفتاة سن المراهقة هي التغيّرات التي تبدأ بالظهور على الشكل الخارجيّ لها، خصوصاً على صعيد نموّ الشعر الزائد لها في أماكن محدّدة، مثل أعلى الشفتين والساقين واليدين؛ بالإضافة إلى بدء نموّ الصدر حيث يبدأ يكبر رويداً رويداً وتبدأ الفتاة بارتداء الحمّالات الصغيرة. ومن أبرز العلامات التي تشير إلى بلوغ الفتاة سن المراهقة هي الدورة الشهرية التي تصبح أمراً محتوماً بالنسبة إلى الفتيات في هذه السن، على الرغم من أن كثيرات يمكن أن يبدأن الدورة في سنّ مبكرة أو في سنّ متأخرة. 

 

التغيّرات النفسية

 

تبدأ الفتاة في سن المراهقة باختبار بعض المشاعر الجديدة على الصعيد العاطفي، حيث يمكن أن تختبر الحبّ للمرة الأولى أو الشعور بالإنجذاب أو النظر إلى الأمور المحيطة بها بطريقة مختلفة حيث إن بعض الأمور التي كانت تزعجها يمكن أن تصبح غير مزعجة، وتحلّ مكانها أمور جديدة قد لا تكون في حسبان الفتاة في الصغر. هذا بالإضافة إلى أن طموحها على المدى البعيد يصبح مختلفاً تماماً عمّا كان عليه في الصغر، وهذا الأمر طبيعيّ في سن المراهقة. 

 

التغيّرات الإنفعالية 

 

تصبح حالة الفتاة في سن المراهقة أقرب إلى حالة الشبان، حيث تصبح ترغب في المخاطرة والإندفاع نحو القيام بالعديد من الأمور الخطرة التي تهدّد المسار الحياتيّ لديها، وتصبح ترغب في تجربة العديد من الأمور التي لم تكن في حسبانها، وهذا ينجم عن عدم قدرتها على التأقلم مع التغيّرات السريعة التي يشهدها جسمها وعقلها في هذه المرحلة الحياتية. لذا لا بد من الحذر من هذا الأمر والتعامل بشكلٍ واضح ومباشر مع المشكلة من قبل الأهل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

3 عقبات نفسية هي الاكثر شيوعاً بين المراهقين!

٨ علامات تشير الى بلوغ البنت

حين يخطئ المراهق... كيف يمكن أن تعاقبوه؟

‪ما رأيك ؟